Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم.. وكيف تقي نفسك “شر هذا المرض”؟


01:17 م


الجمعة 16 يونيو 2023

كتبت أسماء العمدة

ارتفاع ضغط الدم من الحالات الشائعة التي تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم في حال الإصابة بارتفاعه، وتكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين مرتفعة للغاية.

سعيد شلبي أستاذ الباطنة و الكبد بالمركز القومي للبحوث، يقول خلال تصريحاته لـ”مصراوي”، إن ضغط الدم يرتفع لأسباب عدة أهمها، قلة النوم أو تناول الطعام الذي يحتوي على ملح زائد، مثل الجبنة الرومي والاسطنبولي، فبعض الأكلات قد لا يستفتي فيها الشخص نفسه وهو يتناولها.

ولفت إلى أن الإفراط في تناول القهوة والشاي والنسكافيه من أكثر الأشياء التي تزيد في ارتفاع ضغط الدم

تابع شلبي، أن ضغط الدم يسبب صداعا زغللة في العينين، وميل للقيء وعدم اتزان ودوار، لذا حينها يفضل قياس ضغط الدم بجهاز زئبقي قديم.

ولفت إلى ضغط الدم المرتفع يزيد عند السيدات مقارنة الرجال، لحدوث تغيرات في الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، أما لدى الرجال فيرتفع نتيجة لطبيعة أعمالهم، لأن غالب الوقت يكونون مشدودين الأعصاب.

وأوضح الاستشاري، بأن الضغط يرتفع دن أسباب واضحة في بعض الأحيان، أو لوجود مشكلات في الكلى.

الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

قلل من كمية الملح التي تتناولها

تناول الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفاصوليا والعدس

ابتعد عن التدخين

مارس الرياضة لمدة ساعتين ونصف على الأقل في الأسبوع.

الانخراط في طرق صحية لإدارة الإجهاد، حاول أن تجد الراحة من خلال النشاط البدني والتواصل الاجتماعي والضحك، والأكل الصحي والحصول على المساعدة عند الحاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *