Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر – عيد الغدير عند الشيعة

لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر – سؤال تردد كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، مع اقتراب عيد الغدير عند الشيعة، لذا يسعى الكثير للتعرف على هذا اليوم المهم لدى مسلمي الشيعة بالسؤال عن لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر.

ومع تصدر سؤال لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر لمحركات البحث، سنعرض في هذا المقال من وكالة “سوا” الإخبارية، إجابة سؤال لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر، وماذا حدث في واقعة الغدير بالتفصيل، وكذلك أعمال عيد الغدير، وتاريخ الاحتفال بعيد الغدير.

ما هو عيد الغدير

وقبل الإجابة عن لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر يجب التعرف عليه وهو أكبر أعياد الشيعة الإمامية، حيث روي أنّ النبي صلی الله عليه وآله وسلم في 18 ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة قام بأمر من الله بتنصيب علي بن أبي طالب عليه السلام خليفةً له وإماماً للمسلمين، وذلك في مكان يُسمى غدير خم، ومن هنا اقترنت الواقعة باسم هذا المكان.

ولدى واقعة غدير خم عدة أسماء في المصادر الشيعية، فمرة سميت بـ “عيد الله الأكبر”، ومرة أخرى سمي عيد الغدير بعيد أهل بيت محمد صلی الله عليه وآله وسلم، وبأشرف الأعياد أيضًا.

وقد اعتاد الشيعة في شتّى بقاع الأرض على إحياء عيد الغدير، والاحتفال بها، وإقامة مجالس الفرح والبهجة تعظيماً لتلك المناسبة.

لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر

أما سؤال لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر فإن عيد الغدير سُمّي بـ”عيد الله الأكبر” لأهمّيته الكبرى، ففي هذا اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجّة الحرام من السنة العاشرة للهجرة النبويّة الشريفة يعتقد الشيعة أنه تم الإعلان عن حدثٍ كبيرٍ تأكدت أهميته في تفسير الشيعة لأية: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ).

وهذا ما يُبيّن قوّة المرحلة القادمة ودورها في حياة المسلمين ألا وهو مقام الإمامة، أي بمعنى أنّها مكمّلةٌ لأعمال النبيّ وإشغال منصب النبوّة إلّا الوحي.

كما ويأتي في لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبربعيد الله الأكبر لأنّ هذا اليوم اكتمل به الدين وتمّت به النعمة؛ ذلك في قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا).

ووفي ثالث إجابة عن لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر لأنّ هذا اليوم اكتمل به الإيمان، إشارةً الى قول تعالى: (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

إذن فالولاية هي كمالُ الإيمان كما قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) بحقّ أمير المؤمنين(عليه السلام) في معركة الخندق: (برز الإيمانُ كلُّه الى الشركِ كلِّه)…

أما ربع سبب في لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر فذلك لأنّ كلّ الأعياد يحتفل بها المنافق والمسلم إلّا عيد الغدير، فلا يحتفل به إلّا المؤمن ذلك تبعً لتفسير الشيعة لقول رسول الله(صلّى الله عليه وآله): (لا يُحبّك يا عليّ إلّا مؤمن ولا يبغضك إلّا منافق).

هل تعلم عن عيد الغدير

يُعتبر عيد الغدير (يوم الغدير) أو ما يعرف بعيد الولاية من أهم أيام العام والأعياد بالنسبة للطائفة الشيعية، لما في هذا اليوم من فضل عظيم بالنسبة لهم، حيثُ أنّه في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة، وفي أثناء عودة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من حجة الوداع وقف في مكان اسمه “غدير خُم” وخطب بالنّاس يحثّهم على كتاب الله وأهل بيته، قاصدًا بذلك الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قائلًا: “مَن كنتُ مَولاه، فعلِيٌّ مَولاه”.

قد يهمك: قصة عيد الغدير – عيد الغدير 2023

لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر

ولاختصار الأسباب السابقة فإن عيد الغدير سمي بعيد الله أكبر نسبة إلى رواية وتفسير المذهب الشيعي بنزول الآية القرآنية المراد بها تبليغ المسلمين بولاية علي بن أبي طالب لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، وهي في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ}.

فقد فسّروا نزول الآية القرآنية من أجل تبليغ علي بن أبي طالب بخلافة رسول الله أثناء عودته من حجة الوداع في منطقة غدير خُم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

قد يهمك: ما هو عيد الغدير 2023 – كيف يحتفل الشيعة في عيد الغدير

 

واقعة الغدير

ويأتي في واقعة الغدير كما يعتقد الشيعة أنه حينما عزم رسول الله لأداء فريضة الحج، أذّن في الناس، فتجهّز الناس، وتأهبوا للخروج معه، وحضر أهل المدينة وضواحيها وما يقرب منها خلق كثير، وتهيئوا للخروج معه؛ فخرج النبي بهم يوم 24 أو 25 ذي القعدة.

فلما أتمّ مناسك الحج رجع إلى المدينة وكان معه المسلمون، فوصل في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة إلى منطقة تدعى غدير خم، وتقع في مفترق طرق وذلك بموكب كبير من الحجيج، وقبل تفرّق الحجاج إلى بلدانهم يعتقد الشيعة أنه نزلت عليه آية التبليغ يأمره بتبليغ تلك المسألة المصيريّة المتمثّلة بتعيين الإمام والخليفة من بعده، فأمر الناس بتجهيز مقدّمات ذلك الأمر مثل الإعلان بتريّث المسلمين الحجّاج وتوقّفهم في ذلك المكان، وأمر بإرجاع الّذين سبقوا الآخرين بالذهاب وإيقاف القادمين، حتى تجمّع عدد غفير من الحجاج.

أعمال عيد الغدير

ورد في أعمال عيد الغدير عند الشيعة عدد من الأعمال، منها:

  • الصيام
  • الغسل
  • قراءة زيارة أمين الله
  • قراءة دعاء الندبة
  • ارتداء الملابس الجديدة والجميلة
  • التزين ووضع العطور
  • صلة الارحام
  • إطعام المؤمنين
  • يهنئ المؤمنون بعضهم بعضا بالقول: “الحمد الله الذي جعلنا من المتمسّكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة المعصومين عليهم السلام”.

وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة “سوا” الإخبارية، الذي عرضنا فيه إجابة سؤال لماذا سمي عيد الغدير بعيد الله الأكبر، وماذا حدث في واقعة الغدير بالتفصيل، وكذلك أعمال عيد الغدير، وتاريخ الاحتفال بعيد الغدير.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *