Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

جولة على أهم العناوين والمعالم التاريخية في مدينة جرش

تعد الآثار اليونانية الرومانية الكبرى في جرش واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسة في الأردن. جرش هي واحدة من أفضل أماكن السياحة التي تجذب المسافرين المهتمين بالآثار والتاريخ في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي تقع على بعد مسافة قصيرة من العاصمة عمّان.

قوس هادريان

قوس هادريان (الصورة من shutterstock)

تدخل موقع جرش من خلال هذه البوابة الضخمة التي شُيدت لإحياء ذكرى زيارة الإمبراطور هادريان عام 129 بعد الميلاد. أثناء المرور أسفل القوس، تأكد من ملاحظة أعمال النحت الزخرفية الداخلية. يمتد ممر من قوس هادريان لمسافة 500 متر إلى البوابة الجنوبية. يمتد مضمار سباق الخيل في جرش على طول الجانب الشمالي من الممشى، والذي كان سيتسع لـ 15000 متفرج. قام علماء الآثار بترميم وإعادة بناء جزء كبير من ميدان سباق الخيل، بما في ذلك قسم من المقاعد المتدرجة، مما يسمح للزوار بالتعرف على الشكل الذي كان سيبدو عليه في الأصل.
قد يهمك أيضاً الاطلاع على: اماكن سياحية في الاردن

ساحة الندوة

ساحة الندوة (الصورة من shutterstock)

تعتبر الساحة واحدة من أشهر معالم جرش، وهي الوحيدة ذات الشكل البيضوي التي تم العثور عليها في موقع مدينة من العصر الكلاسيكي وهي محفوظة جيدًا. في الطرف الشمالي الشرقي من الساحة، توجد بداية كاردو ماكسيموس، ولكن قبل أن تتبع هذا الطريق إلى قلب أطلال المدينة، اسلك الطريق أعلى التل إلى المسرح الجنوبي حيث يمكنك الحصول على مناظر بانورامية لساحة الندوة من فوق.
ما رأيك بالاطلاع على: 5 معالم سياحية لا بدّ من زيارتها في الأردن

مسرح جرش الجنوبي

مسرح جرش الجنوبي (الصورة من shutterstock)

يوجد في جرش مجمعين للمسرح، لكن المسرح الجنوبي هو الأكثر إثارة للإعجاب. تم قطع نصفه إلى جانب التل، مع مقاعد تتسع لـ 3000 متفرج، وتم بناء المسرح الجنوبي في نهاية القرن الأول. يجب على الزوار ملاحظة التفاصيل الصغيرة المحفوظة جيدًا المعروضة هنا أيضًا. في صفوف المقاعد، ابحث عن الأحرف اليونانية التي تشير إلى بعض مقاعد الألواح الحجرية، وبقايا نظام ترقيم المقاعد الأصلي. أسفل منطقة المسرح، تم إعادة بناء الخلفية المعروفة باسم scaenae frons ، وتم نحت البناء بزخارف متقنة. الصوتيات من المسرح ومناطق الأوركسترا استثنائية.

المسرح الشمالي

المسرح أصغر من المسرح الجنوبي، وكشفت الحفريات هنا أن المبنى الأصلي، الذي يعود تاريخه إلى حوالي 165 بعد الميلاد، كان أصغر حتى من ذلك. ثم تم تمديدها في القرن الثالث لتستوعب حوالي 1500 متفرج. تحتوي منطقة الأوركسترا على رصيف رخامي ملون، على الرغم من اكتمال ذلك كجزء من أعمال إعادة الإعمار في التسعينيات. هناك مناظر رائعة مطلة على مدينة جرش الحديثة من طبقة الجلوس العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *