اخبار الاقتصاد

إرتفاع أسعار النفط العالمية لأعلى مستوى منذ ثلاث سنوات 

شهدت اسعار النفط العالمية ارتفاعا صباح اليوم الاثنين 27 سبتمبرلليوم الخامس على التوالي  وسجل خام برنت أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات ، كما تخطى خام غرب تكساس الوسيط مستوى الـ75 دولاراً للبرميل، في ظلِّ مخاوف بشأن حدوث أزمة طاقة عالمية.

تأتي مكاسب النفط ، وفق وكالة انباء بلومبرج وسط مخاوف بشأن نقص المعروض، في وقت يزداد فيه الطلب من بعض المناطق حول العالم في ظلِّ تخفيف الإجراءات والقيود المرتبطة بجائحة “كورونا”.

وارتفع خام برنت تسليم شهر نوفمبر 1.5% إلى 79.23 دولاراً للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE، بعدما سجَّل الأسبوع الماضي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي، وفي وقت سابق ارتفع خام برنت إلى 79.52 دولاراً للبرميل.

و ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم نوفمبر 1.5% إلى 75.09 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، وهو أعلى سعر له منذ يوليو الماضي.
يذكر ان عدد كبير من الدول يعاني ازمة امدادات عالمية للبترول ومشتقاته بم يدفع الاسعار للارتفاع المستمر مع زيادة الطلب وشح الانتاج كما اتجهت منظمة اوبك مؤخرا لخفض الانتاج عن ما كان متفق عليه بسبب انتشار فيروس كورونا وتخوفات المتحور دلتا .

و تراجعت مخزونات الخام الأمريكية لتصل قرب أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات. في الوقت نفسه، يقود ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي الطلب على النفط مع تبديل المستخدمين للوقود، وفقاً لوكالة بلومبرغ.

وفى نفس السياق حقَّقت أسعار النفط مكاسب بأكثر من 80% مقارنة بالعام الماضي مع تعافي الطلب للاقتصاد العالمي من الاضطراب الناجم عن وباء كورونا.

ومع بداية الربع الرابع من العام الحالي، وقرب فصل الشتاء سجَّلت مجموعة من مراقبي السوق مكاسب إضافية في الأسعار، من بينها، مجموعة “جأوبك ولدمان ساكس” التي قالت، إنَّ عجز السوق كان أكبر من المتوقَّع، ورفعت توقُّعاتها لخام برنت بنهاية العام بمقدار 10 دولارات إلى 90 دولاراً للبرميل، وترى “سيتي غروب”، أنَّ الأسعار ما زالت في مرحلة”صعودية تماماً” فيما يتعلَّق بالنفط الخام، وكذلك الغاز.

ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة لليوم الثالث، فقد ظلَّت مستويات المخزون منخفضة قبل موسم التدفئة.

اقرأ ايضاً / ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى منذ 3 سنوات وسط شح في الإمدادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *