Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفن والفنانين

“الإسكندرية السينمائي” يكرم النجمة الفرنسية كارولين سيلول بدورته الـ 39


06:26 م


السبت 02 سبتمبر 2023

كتب هاني صابر :

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، تكريم النجمة الفرنسية كارولين سيلول خلال الدورة الـ ٣٩ والمقرر إقامتها خلال الفترة من ٣ إلى ٨ أكتوبر المقبل.

وأوضح الأمير أباظة، في بيان صحفي، أن كارولين سيلول يتم تكريمها وتسليمها درع المهرجان خلال فعاليات افتتاح الدورة ال ٣٩ المقرر إقامتها بدار الأوبرا بالإسكندرية بحضور معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وضيوف المهرجان من صناع السينما في دول البحر المتوسط وحشد من نجوم السينما المصرية.

وتعد “كارولين سيلول” هي واحدة من ابرز الشخصيات في عالم السينما في اوروبا , تحديدا في فرنسا , تنوعت انتاجاتها بين السينما و المسرح.

وكان بداية مشوارها الفني في Vivement Dimanche” مع المخرج الفرنسي فرانسوا تروفوت ثم توالت أعمالها البارزة علي الشاشة ومن أهم الأعمال التي شاركت بها كانت (Tenue de soiree) للمخرج الفرنسي بيرتراند بلير . كما شاركت في فيلم (Tous) الحائز علي جائزة سيزار السابعة للمخرج الان كونيو .وايضا فيلم (Les matins du monde) والأعمال الرائعة للمخرج الان ريزنيه مثل (I want to home) , و( Boire et chanter ), و(Aimer).

قامت كارولين بدور لا ينسى في فيلم ( La lumirer des etoiles mortes) للمخرج تشارلز ماتون ،كما ادت دورها ببراعه في فيلم (La fille) للمخرج كلاود شابرول.

واستعرضت كارولين مواهبها المتعددة بشكل اكبر بعد ذلك بمشاركتها في فيلم (L” amour conjugal), ومشاركة الكتابة في فيلم (la Moitie Du Ciel). كما كان لها بصمة و مذاق خاص حين شاركت في الفيلم الحائز علي جائزة الاوسكار بجانت الموهوبة ماريون كوتيارد.

واستكمالا لمسيرة أعمالها الرائعة قامت بالمشاركة في فيلم (Remember me) امام بروس ديرن، وبعد ان انتهت من تدريبها في معهد الكونسرفاتوار الوطني كان لها مسيره مسرحية رائعه تفتخر بها , حيث قامت بتنفيذ العديد من المؤلفات لأشهر المؤلفين مثل ياسمين ريزا و براين فريل وقدموا العديد من الاعمال الرائعة مثل (Vivien leigh ) .

كما أن آدائها في الكلاسيكيات الذي امتد من هنري برنستون الي ساشا جوتري رائعا ومميزا والجدير بالذكر ان تصويرها في فيلم ماري انطوانيت بقيادة روبرت حسين كان مميزا حقا واثار ضجة كبيره حيث كان يجتذب 4500 مشاهد يوميا وحقق ارباحا مرضية، وقدمت كارولين شخصية كوكو شانيل في (Mademoiselle chanel in hiver) بطريقة رائعة ويستعد الفيلم ليكون ابرز ما في مهرجان افينيون القادم.

كما شاركت في مسلسل (Mr.spade) علي نيتفليكس بجانب الموهوب كلايف اوين ، وبجانب التمثيل قامت كارولين بانتاج فيلم (Des fleurs pour Algernon) وهي ايضا تعمل مع زوجها في شركة F COMME FILM

يذكر أن، مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *