اخبار الاقتصاد

الاحتياطات الواجب اتباعها لحماية المحاصيل الزراعية خلال موجة الطقس السيئ

قدم الدكتور محمد علي فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة عرض لأهم ملامح الطقس المتوقعة خلال، الفترة من السبت 1 إلى الجمعة 7 يناير 2022 “استمرار  البرودة مع أمطار متفرقة”.

اقرأ أيضا | مع بداية 2022 | لمالكي السيارات.. أسعار البنزين بمحطات الوقود اليوم

وتابع تنخفض الحرارة اليوم السبت 1 يناير على مناطق شمال  الصعيد بالتحديد “بني سويف ، الفيوم ، المنيا ، أسيوط”، حيث تشتد البرودة نهارًا ويكون الطقس بارد على المناطق الشمالية وتكون العظمى حول 18 درجة شمالًا حول 16 درجة بوسط الجمهورية و حول 21 مئوية جنوبًا.

وأشار إلى أن الطقس يكون بارد إلى شديد البرودة ليلًا على أغلب الأنحاء، و قارس البرودة بوسط سيناء ومرتفعاتها الجنوبية وتظل الفرص مهيأة لهطول الأمطار اليوم السبت على مناطق شمال ووسط سيناء،  شمال الأحمر، شمال ووسط الصعيد والواحات، تكون غزيرة أحيانًا ويصحبها الرعد لافتاً إلى أنها قد تؤدي إلى تشكل السيول، تمتد لمناطق جنوب الصعيد “قنا ، الأقصر، أسوان”، قد تصل لمناطق حلايب وشلاتين.

وتابع تنخفض الفرصة خلال النهار على المناطق الشمالية وتقتصر على مناطق متفرقة منها ، على أن ترتفع مرة أخرى خلال ساعات المساء على الساحل الشمالي الغربي ، تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البَرَد ، كما تتواجد فرصة لتساقط ثلوج خفيفة ليلًا على مرتفعات جنوب سيناء.

وأضاف مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إلى أن فرص سقوط الأمطار على باقي المناطق الشمالية، خاصًة الساحلية خلال يومي الأحد والاثنين، كما تستمر حتى منتصف الأسبوع على أجزاء من الصحراء الغربية والبحر الأحمر وسيناء ولكن بشكل أقل من يوم السبت.

وقال تنخفض فرص الأمطار على معظم المناطق خلال نصف الأسبوع الثاني وقد تتجدد مرة أخرى ببعض المناطق الداخلية بنهاية الأسبوع، حيث تكون حركة الرياح خفيفة إلى معتدلة إجمالًا ، تنشط ببداية الأسبوع على مناطق من جنوب البلاد والبحر الأحمر بالإضافة لمحيط مناطق تشكل السحب الرعدية مع إثارة للرمال.

وتابع تتراوح حالة البحرين المتوسط والأحمر بين الاعتدال والاضطراب خلال نصف الأسبوع الأول ، وتعتدل خلال نصفه الثاني حيث يتميز الأسبوع بتشكل الضباب خلال أيام عديدة على مناطق واسعة من الجمهورية.

وشدد خبير المناخ الزراعى على ضرورة إتباع أهم الاحتياطات والإجراءات الاحترازية الزراعية والتى منها :

_  الحرص الشديد أثناء السفر بين محافظات الصعيد والبحر الأحمر أو إلى سيناء خلال يومي السبت والأحد بسبب الأمطار .

_تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

_ اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

_ مهم جدا بعد انتهاء موجة التقلبات يجب العمل على وقاية محصولي البصل والثوم من البياض الزغبي “الترابة السودا” واللطعة الارجوانية والذي يناسبه جداً هذه الظروف ويكون الرش بمبيدات تحتوي على مادة سيموكسونيل.

_  التوقف عن جمع وتقطيع الطماطم المعدة للتجفيف في محافظات سوهاج والأقصر و أسوان نظراً لتوقع نشاط للرياح محملة بالرمال والاتربة أو أمطار يوم  السبت.

_  مهم جدا جدا الاستعداد تماما لأي ظهور لمرض الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا وخاصة على الزراعات البدرية “المنزرعة أول شهر نوفمبر” وعلى أصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 وشندويل 1 بالتحديد.

_  أهمية الرش بمركبات البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم بورون رشا بمعدل لتر للفدان لاي منهم بعد توقف الأمطار بيوم على محاصيل الفراولة والخرشوف والبصل والثوم.

_  ولحماية الثروة الحيوانية رفع الحالة المناعية للحالات التي تضررت من الموجة باعطائها الأدوية اللازمة والفيتامينات لرفع مستوى المناعة.

_ نقل الحيوانات بعيداً عن تجمعات المياه وذلك لعدم إعطاء الفرصة لنقل الأمراض بالحشرات والرش الدوري للحشرات الناقلة للأمراض.

_ زيادة مقررات التغذية من الأعلاف بنسبة من 10 – 15 % خلال هذه الفترة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.