Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

تراكم دهون البطن للنساء في منتصف العمر.. إليك أسباب ذلك وكيفية التغلب عليه


10:30 م


الجمعة 14 يوليه 2023

كتبت أميرة حلمي

تعاني الكثير من النساء من تراكم الدهون حول منطقة البطن خاصة في مرحلة منتصف العمر، ووفقًا لما ذُكر في تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” فقد قالت الأستاذة المساعدة في التغذية وعلم وظائف الأعضاء في جامعة ميسوري الطبيبة فيكتوريا فييرا بوتر “هذا تغيير فسيولوجي يحدث، للأسف، لجميع النساء تقريباً مع التقدم في العمر”، لكن ما الأسباب التي تجعل النساء يكتسبن دهون البطن في مرحلة منتصف العمر؟ وكيف يمكن علاجها؟

التغيرات الهرمونية

خلال سنوات الإنجاب لدى المرأة، يساعد هرمون الإستروجين على توزيع الدهون في منطقة الحوض والأرداف والفخذ والصدر؛ ومع تقدم العمر يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى تراكم الدهون حول محيط الخصر، وقد كشفت الأبحاث العلمية أن هرمون الاستروجين يدمج بعض العناصر في الحمض النووي المسؤول عن التحكم في الوزن، ومع الانخفاض في هرمون الاستروجين ونقص بعض العناصر في الحمض النووي، تعتبر دهون البطن وزيادة الوزن أمرًا مفروغًا منه.

انقطاع الدورة الشهرية

تقول أستاذة الطب في كلية ديفيد جيفن الدكتورة جيل غرينديل “أن جسد المرأة يشهد تغيرًا كبيرًا في فترة انقطاع الدورة الشهرية ولذلك تبدأ الدهون في التراكم حول منطقة البطن، وتضيف الدكتورة قائلة “لا يعرف الباحثون بالضبط سبب تلك التغيرات ولكن الأكيد أن تلك الدهون ترتبط بمشاكل صحية أكثر خطورة مثل أمراض السكري والقلب”.

قلة النشاط البدني

لا شك أن زيادة الاعتماد على تقنيات التكنولوجيا الحديثة أدى إلى قلة النشاط البدني وهو الأمر الذي يزيد من مشاكل القلب ومخاطر السمنة، وبالنسبة للنساء فقد وجدت إحدى الدراسات العلمية أن المرأة تُصاب بالسمنة جراء قلة ممارسة الرياضة أكثر من الرجل، لأنها تنغمس بشكل أكبر في الحياة المنزلية وبالتالي لا تملك الكثير من الوقت لممارسة الرياضة.

اضطرابات النوم

في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب نُشرت دراسة طبية توصلت إلى نتيجة مفادها أن اضطرابات النوم تؤدي إلى زيادة بنسبة 9% في إجمالي كمية الدهون في البطن وزيادة بنسبة 11% في الدهون الحشوية للبطن، وفي السياق نفسه يؤكد الدكتور فيريند سومرز أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في مؤسسة أليس شيتس ماريوت أن اضطرابات النوم ترتبط عادة بزيادة تناول السعرات الحرارية والأكل العاطفي ولذلك تتراكم الدهون حول منطقة البطن، وحتى في حالة قلة النوم دون تناول الطعام يؤثر ذلك أيضًا على تراكم الدهون، وذلك لأن الجسم يحرق السعرات الحرارية أثناء النوم، وفي حالة قلة النوم فنحن نفوت على الجسم فرصة حرق الدهون.

اتباع نمط غذائي غير صحي

من أهم أسباب تراكم الدهون حول منطقة البطن هو اتباع نمط غذائي غير صحي قائم بالأساس على تناول السكريات والكربوهيدرات، والحقيقة أن هذا النمط الغذائي يؤدي إلى زيادة الوزن، كما يعمل في الوقت نفسه على التقليل من عملية التمثيل الغذائي لدى المرأة وبالتالي تقل قدرة الجسم على حرق الدهون.

التوتر والإجهاد

حين نمر بحالات الإجهاد والتوتر فإن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول حتى يتعامل مع تلك الحالات، ولكن هذا الهرمون يؤثر على عملية الأيض في الجسم، وغالبًا ما يرتبط التوتر والإجهاد لدى المرأة بتناول المزيد من الطعام وهو ما يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن.

مذيع شهير ينهي نشرة الأخبار بطريقة غريبة.. لن تتوقع ماذا فعل (فيديو)

4 علامات تشير لضعف المناعة توجه للطبيب في هذه الحالات

هبة قطب تكشف 4 طرق لتحسن العلاقة الزوجية بعد سن الخمسين (فيديو)

للرجال.. نبات غير معروف يعزز قدرتك الجنسية

أصابع قدميك تخبرك بإصابتك بارتفاع الكوليسترول في الدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *