Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

محمد المهان لوزيرة الأشغال ما سبب تأخر تقديم

وجه النائب د.محمد المهّان سؤالين إلى وزيرة الأشغال العامة د.أماني بوقماز، قال في مقدمة السؤال الأول إن ما تعانيه مدينة صباح الأحمد السكنية من نقص في المرافق الحكومية، وانبعاثات الحقول النفطية، وبحيرات الصرف الصحي كارثة تؤثر على حياة القاطنين فيها، ويجب على الحكومة اتخاذ إجراء سريع تجاه هذه المشاكل، فحياة المواطنين ثمينة، ومشاكلهم ليست دعوة للتكسب إنما واقع مؤلم.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:
(1) ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه الوضع المشار إليه في مدينة صباح الأحمد السكنية؟
(2) ما الإجراءات الخاصة بحل مشكلة تشكل بحيرات من مياه الصرف الصحي بالقرب من مدينة صباح الأحمد السكنية؟
(3) صورة ضوئية من التقارير الخاصة بهذه المشكلة، وهل هناك تقرير بهذه المشكلة صادر من معهد الكويت للأبحاث العلمية؟

وقال في مقدمة السؤال الثاني، تُعد الكويت، مقارنة بدول العالم، من أكثرها ازدحاماً نسبة وتناسباً بعدد مستخدمي الطرق. ومن أسباب ذلك، الضغط الحاصل على الطرق التي فاق معظمها طاقتها الاستيعابية، وتراجع مشاريع بناء الطرق الحديثة، إلى جانب غياب ثقافة الاعتماد على النقل الجماعي لدى المواطنين. ونتيجة لذلك، يكبد الازدحام المروري البلد خسائر مالية كبيرة بشكل سنوي، ويسهم في نشر المزيد من التلوث ورفع نسبة الانبعاثات الكربونية.
وفي هذا الصدد، ظهرت قبل سنوات أخبار تشير إلى أن المسؤولين عن قطاع النقل والطرق في البلاد سيعملون على إطلاق مشروع المترو في القريب العاجل. لكن آخر المعطيات المتوافرة تشير إلى توجه الدولة بشكل رسمي نحو إلغاء هذا المشروع المعلق منذ عام 2015، بسبب نتائج دراسات هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، التي خلصت إلى عدم جدواه الاقتصادية في الوقت الراهن.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

(1) ما سبب تأخر تقديم العطاءات لمشروع مترو الكويت، والذي كان من المقرر البدء في تقديم العطاءات عام 2021؟
(2) ما الإطار الزمني لإكمال المشروع؟
(3) هل أُجريت دراسات حديثة لجدوى المشروع تواكب التطور العمراني، خلافاً للدراسات السابقة التي قدمت لهيئة مشروعات الشراكة، للتأكد من مدى حاجة تنفيذ الكويت لهذا المشروع في الوقت الحالي أو تأجيل تنفيذه؟
(4) في حال تنفيذ المشروع، كم ستكون تكلفته الإجمالية؟
(5) ما الإجراءات التي اتخذت في مشروع السكك الحديدية؟ وما التاريخ المحدد لطرح المشروع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق