Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

زعيم جنوبي: محادثات السلام في اليمن يجب أن تقبل بانقسام البلد إلى قسمين

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال زعيم جنوبي: محادثات السلام في اليمن يجب أن تقبل بانقسام البلد إلى قسمين، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

قال الزعيم الذي يُنظر إليه على أنه جزء لا يتجزأ من حل الحرب الأهلية في اليمن منذ تسع سنوات ، إن على الغرب قبول واقع جديد ، حيث يسيطر الحوثيون على شمال اليمن ويدير الجنوب المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي.

في مقابلة مع صحيفة الغارديان ، قال اللواء عيدروس الزبيدي ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها من الأمم المتحدة ، إنه يجب إعادة تشكيل المحادثات المخطط لها حول مستقبل البلاد لمواجهة هذا الواقع الجديد ، بما في ذلك من خلال وضع قضية دولة جنوبية منفصلة في مقدمة المناقشات. والمحادثات تخضع إلى حد كبير لسيطرة المملكة العربية السعودية التي تريد إيجاد طريقة لتخليص نفسها من حرب يُقدر أنها تسببت في مقتل أكثر من 250 ألف شخص.

وحاول الزبيدي أيضًا طمأنة الغرب بأن الممرات البحرية والموانئ وحقول النفط في جنوب اليمن الاستراتيجي ستكون آمنة في ظل دولة يقودها المجلس الانتقالي الجنوبي ، قائلاً: “سنطبق جميع قواعد الأمم المتحدة والقانون الدولي”. وحذر من أن البديل هو سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على مضيق باب المندب ، وهو ممر مائي مهم للتجارة الدولية.

كما تعهد بإجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة قبل أن يصبح الجنوب مستقلاً: “نحن ملتزمون بالالتزام بجميع القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة للاستفتاءات. يمكننا إعداد قوائم التصويت لهذا الآن “. وأضاف أنه سيتعاون مع محكمة جنائية دولية للتحقيق في جرائم الحرب.

يود المجلس الانتقالي الجنوبي العودة إلى الفترة بين 1967 و 1990 عندما انقسم اليمن إلى قسمين مع دولة اشتراكية منفصلة في الجنوب. وقال إن تلك الدولة لها مزاياها وعيوبها ، لكنك لن تجد أبدًا أي شخص في حاجة أساسية ، وكانت الدولة تحترم حقوق الإنسان. اعتدنا أن نُصنف على أننا اشتراكيون متطرفون ، لكننا مدنيون منفتحون. نحن وطنيون معتدلون لسنا إسلاميين ولا علمانيين. نحن في المركز. نحن لا نحتضن أي حركة سياسية دينية “.

نجا الزبيدي ، القائد السابق للجيش ومحافظ عدن ، من هجمات بسيارات مفخخة ، وكان مدعومًا بقوة من الإمارات العربية المتحدة منذ أن شكل المجلس الانتقالي الجنوبي في عام 2017. وقال إن المجلس الانتقالي الجنوبي هو المنظمة الأكثر تنظيماً في المحافظات الثماني في الجنوب بما في ذلك عدن والقوة العسكرية المهيمنة القادرة على محاربة الحوثيين المدعومين من إيران. وقال “الواقع الجديد هو أن الحوثيين يسيطرون على الشمال والمجلس الانتقالي يحكم الجنوب”.

تمثل زيارته إلى المملكة المتحدة ، بما في ذلك حديثه في مركز أبحاث تشاتام هاوس ولقاءه مع وزير الشرق الأوسط طارق أحمد ، أكثر جهوده تضافرًا حتى الآن لإقناع الغرب بأنه ودولة جنوب يمنية منفصلة يمكنهما فتح سلام بعيد المنال.

المملكة العربية السعودية مترددة في احتضان المجلس الانتقالي الجنوبي جزئياً لأنه يعني ضمناً أن الرياض استثمرت ثماني سنوات من الحرب في اليمن فقط لتفقد السيطرة على الشمال للحوثيين والجنوب لصالح المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات. السعوديون ، على خلاف متزايد مع الإمارات في اليمن ، يعملون بنشاط للحد من نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي في منطقة حضرموت الغنية بالنفط في الجنوب الشرقي. يراهن الغرب حتى الآن على دولة متكاملة يتقاسم فيها الحوثيون السلطة مع الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

كان من المتوقع أن يكون السلام في اليمن من أولى ثمار التقارب السعودي الإيراني في أبريل / نيسان ، لكن على الرغم من المحادثات المباشرة غير المسبوقة بين الرياض والحوثيين واستمرار وقف إطلاق النار الفعلي ، لم يكن هناك أي تقدم.

لم تُشرك الرياض الحكومة اليمنية المدعومة من الأمم المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي في محادثاتها مع الحوثيين ، على الرغم من تشكيل فريق تفاوض حكومي. وقال الزبيدي إن عملية السلام توقفت وعلى أي حال كانت تستند إلى افتراضات قديمة حول القدرة على تغيير دولة موحدة. يجب إعادة تصميم محادثات الأمم المتحدة. عليهم التعامل مع الحقائق الجديدة للحوثيين في الشمال والمجلس الانتقالي عبر الجنوب. يجب أن نشارك ومناقشة المسألة الجنوبية منذ البداية “.

تحرك المجلس الانتقالي الجنوبي في مايو لتوطيد نفوذه عندما أنهى حوارًا سياسيًا مطولًا حول رؤية للجنوب توج بانضمام عضوين من مجلس القيادة الرئاسي المؤلف من ثمانية أعضاء ، وهو الهيئة التنفيذية للحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة ، إلى المجلس الانتقالي الجنوبي. ويشغل المجلس الانتقالي الجنوبي الآن ثلاثة من المقاعد الثمانية. ونفى الزبيدي أن الخطوة كانت انتزاع للسلطة. كان من الضروري تعزيز تماسك الجنوب والاستعداد لأي هجمات للحوثيين. الحوثيون يعززون أنفسهم ويمكن أن يهاجموا في أي وقت “.

يشعر الزبادي بالاستياء الشديد لأن الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة لا تزال لا تعكس بشكل كاف قوة المجلس الانتقالي الجنوبي ، ويقول إنها ليست هيئة عاملة. وقال “حان الوقت للتغيير في الحكومة لأنها عاجزة وغير قادرة على تقديم الخدمات الأساسية المطلوبة”. وأضاف أنه من الخطأ عدم وجود نساء في الحكومة.

وأعرب عن حزنه لأن الحرب الأوكرانية أدت إلى تلاشي الاهتمام بالأزمة الإنسانية في اليمن. اليمن بحاجة إلى اهتمام العالم أكثر من أي وقت مضى. تضرر تخفيض قيمة العملة بشدة. هناك فقر وتفشي وباء الكوليرا وانقطاع التيار الكهربائي “.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ زعيم جنوبي: محادثات السلام في اليمن يجب أن تقبل بانقسام البلد إلى قسمين نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *