اخبار الاقتصاد

«الرقابة على الصادرات»: تنفيذ خطة شاملة لتطوير المعامل وتقليص زمن الإفراج الجمركي عن السلع

أكد اللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن الهيئة مستمرة فى تنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث المعامل وتقليص زمن الإفراج الجمركي عن السلع.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة الجمعية عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت عنوان»آليات تيسير حركة التجارة وتنمية الأعمال».

وقال جابر إن مستلزمات الإنتاج تدخل بدون فحص، عدا الأصناف الخاضعة للفحص، مثل الكيماويات، ويتم فحصلها فى معامل الكيمياء أو معامل أخرى، وبالتالى لا توجد اية مشكلات فى الأصناف الصناعية عدا المنسوجات التى يمكن فحصها الآن فى أماكن تواجدها بالموانئ، مؤكدا إستعداد الهيئة لتبنى أية مطالب من رجال الأعمال اللبنانيين، أو حصولهم على استثناءات سواء الصناع أو التجار والمستوردين، وخاصة التى تسهم فى تعزيز التجارة البينية، أو الوقوف بجانب لبنان وشعبها الشقيق فى تجاوز أزماته، مؤكدا أنه لا توجد أى مشكلات تواجه المصانع اللبنانية فى التسجيل بالهيئة ضمن الشركات المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر طبقا لقرار ٤٣ لسنة ٢٠١٦.

وأكد جابر أن الحكومة تمضي قدماً نحو تسريع الإجراءات وخفض زمن الإفراج الجمركى من خلال تسجيل الشركات بالمنظومة الجديدة للتجارة الإلكترونية، وقال أنه لن يتم تأجيل سريان العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI مرة أخرى، حيث سيتم التشغيل الإلزامى اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل.

واكد جابر أن المنظومة الجديدة للتجارة الإلكترونية ستعمل على حل كافة المشكلات الخاصة بتقليص زمن الإفراج عبر تقديم كافة المستندات ومراجعتها إلكترونيا لحين وصول الرسائل، مشيرا إلى وجود بدائل أخرى لتسهيل دخول الأصناف الصناعية غير الغذائية أو الكيماوية والمنسوجات دون عرضها على معامل الهيئة وذلك من خلال نظامى الفحص الظاهرى وإدارة المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *