Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

لا تتجاهلها.. 6 علامات تكشف وجود مشاكل في الكبد


01:00 ص


الثلاثاء 08 أغسطس 2023

د ب أ

الكبد من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان، حيث يساعد في مكافحة الالتهابات، وتحويل الطعام إلى طاقة ومساعدة الجسم على التخلص من النفايات.

وقال معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي هناك بعض الأعراض تنذر بمشاكل صحية في الكبد، مثل: اصفرار بياض العين والجلد، واللون البني الداكن للبول، والحكة في الجسم بأكمله والإعياء والهزال.

وأوضح المعهد الألماني أن سبب هذه الأعراض قد يكمن في التهاب الكبد الوبائي، وفي أسوأ الأحوال قد يرجع الأمر إلى تليف الكبد أو سرطان الكبد.

وأضاف المعهد أن الشعور بضغط في الجزء العلوي من البطن قد يشير إلى الإصابة بالكبد الدهني، شأنه في ذلك شأن اضطرابات الهضم والشعور بالانتفاخ.

لذا يجب استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة، مثل تحسس البطن وفحص الدم وقياس وظائف الكبد ومنظار البطن والموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب، بالإضافة إلى خزعة الكبد (أخذ عينة من نسيج الكبد).

وللحفاظ على صحة الكبد، أوصى المعهد الألماني باتباع نمط حياة صحي، يقوم على التغذية المتوازنة وقليلة الدهون والغنية بالفيتامينات والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، مع الإقلاع عن التدخين والخمر. ومن المهم أيضاً التمتع بوزن جسم طبيعي وضبط مستوى السكر بالدم.

وللوقاية من التهاب الكبد الوبائي من النوع A يجب الاهتمام بنظافة الطعام والشراب والمرحاض، لا سيما أثناء السفر. ومن المهم تلقي التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي من النوع A.

كما يُنصح بتلقي التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي من النوع B، وذلك لحماية الجسم من فيروسات التهاب الكبد B، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق الدم أو سوائل الجسم.

اقرأ أيضًا:

“تظهر في الأذن”.. علامة غير شهيرة تشير لارتفاع الكوليسترول في الدم

حسام موافي يحذر مرضى القولون من تناول هذه الأطعمة

من السعال للتعب الشديد.. 8 أعراض تنذرك بإصابتك بنوع سرطان مميت

“لدغة ذبابة” قد تصيب الشخص بـ”مرض النوم”.. 6 علامات تحذيرية للإصابة

“تظهر أثناء العلاقة الحميمة”.. 6 أعراض غير متوقعة لمرض السكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *