Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

الأنظار إلى الأحد القادم.. 1.5 مليون تركي ينتخبون في الخارج

وسط منافسة بين الرئيس الحالي رجب أردوغان ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، أدلى نحو 1.5 مليون من الناخبين الأتراك المقيمين في الخارج بأصواتهم في الانتخابات العامة والرئاسية المزمع إجراؤها في 14 مايو الجاري.

ومن المقرر أن يستمر التصويت في البعثات الدبلوماسية التركية في الخارج حتى يوم التاسع من هذا الشهر، بينما يستمر في المعابر الحدودية والمطارات حتى 14 من الشهر نفسه.

وتجرى في 14 مايو الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ويتنافس فيها الرئيس رجب أردوغان عن «تحالف الجمهور» وكمال كليجدار أوغلو عن «تحالف الشعب» الذي يمثل ما يعرف بالطاولة السداسية المعارضة، إضافة إلى رئيس حزب البلد محرم إنجه ومرشح «تحالف الأجداد» سنان أوغان.

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب في الاستحقاق الرئاسي والبرلماني أكثر من 64 مليون ناخب، بحسب ما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية.

وفيما تتجه الأنظار إلى الأحد القادم، موعد التصويت في الداخل لاختيار رئيس جديد وبرلمان، فإن انتخابات هذا العام تتسم بطابع الاستفتاء على النظام الرئاسي، وحكم حزب العدالة والتنمية الذي يقوده الرئيس أردوغان منذ نحو 20 عاما. وتحظى الانتخابات بأهمية محلية كونها تتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

من جهة أخرى، كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن الولايات المتحدة طلبت من بلاده إمكانية دراسة منظومات الدفاع الجوي «إس400» التي اشترتها تركيا من روسيا.

وقال في تصريح لقناة «خبر ترك» اليوم: إن واشنطن «طلبت إمكانية الوصول إلى إس400 بهدف دراستها..» لكن بلاده رفضت. وأضاف: «هذا أمر غير مقبول بالنسبة لنا ومخالف لسياستنا المستقلة.. لقد رفضنا الطلب الأمريكي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *