اخبار الاقتصاد

تقرير : ارتفاع الصادرات البرزيلية للدول العربية 18% خلال الربع الأول 2021

قالت غرفة التجارة العربية البرازيلية، إن حملات التطعيم ضد فيروس كوفيد19 في الدول العربية، عززت من الصادرات البرازيلية إلى المنطقة خلال الربع الأول من هذا العام، حيث بلغت قيمة مبيعات البرازيل إلى الدول العربية 2.91 مليار دولار منذ بداية العام وحتى شهر مارس، بزيادة بنسبة 18.2% عن العام الماضي.

وقال التقرير الصادر عن الغرفة، إن الأعمال الزراعية البرازيلية استفادت من إعادة انتعاش اقتصاد المنطقة، وبعد نمو بأقل من 2% في الصادرات إلى الدول العربية خلال العام الماضي، ارتفعت المبيعات في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8.7% لتصل إلى 1.78 مليار دولار مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وساهم الطرح السريع للقاح إلى جانب الإجراءات الوقائية وسياسات الإغاثة في انتعاش المنطقة العربية وتعافيها بشكل مطرد، ففي دول مجلس التعاون الخليجي، أظهرت العديد من الدول مسار التعافي بشكل أسرع من المتوقع، وذلك بفضل مبادرة التطعيم الشامل للمواطنين والمقيمين.

وقال أوسمار شحفة، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية: «شأنها شأن بقية مناطق العالم، فرضت المنطقة العربية عمليات إغلاق وقيود على السفر وغير ذلك من التدابير لاحتواء انتشار فيروس كوفيد19 خلال العام الماضي ومنع انهيار نظام الرعاية الصحية. وفي دول مجلس التعاون الخليجي، شهدنا خلال النصف الثاني من العام الماضي انخفاضاً في حالات الاصابة بفيروس كوفيد19 نتيجة لهذه التدابير. كما تم رفع أوامر الإغلاق في هذا الوقت تقريباً، وبدأت عملية إعادة الانفتاح التدريجي للاقتصاد».

وأضاف «شحفة»: «شهدت دول الخليج تعافياً بدرجات متفاوتة وفقاً لاستجابتها للوباء، وكانت بعض تدابيرها موجهة نحو مساعدة القطاع الخاص والشركات الصغيرة، حيث أطلقت دولة الإمارات والبحرين حزم تحفيز اقتصادي بقيمة 27 مليار دولار و11.4 مليار دولار على التوالي، أما المملكة العربية السعودية فأعلنت عن حزم تحفيز اقتصادي بقيمة 13 مليار دولار وقطر (23 مليار دولار) ومصر (6 مليار دولار)، ونحن على ثقة من أن التعافي الاقتصادي في المنقطة خلال الأشهر الستة الأخيرة سيستمر حتى نهاية العام الجاري. وشكلت الندوة الافتراضية منصة مثالية للبحث بشكل أكبر في التعافي الاقتصادي للمنطقة ومناقشة ما يعنيه هذا التحول بالنسبة للمستثمرين الدوليين».


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *