اخبار الاقتصاد

ثبات أسعار الدواجن اليوم السبت 16 أكتوبر

شهدت أسعار الدواجن البيضاء حالة من الثبات اليوم السبت 16 أكتوبر 2021، على الرغم من ارتفاع أسعارها في السوق المحلية، حيث بلغ كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة ما بين 28 إلى 30 جنيهًا للكيلو، بينما تراوح السعر للمستهلك بين 32 إلى 35 جنيهًا، حسب المنطقة.

كما تراوح سعر الفراخ البلدية بالمزرعة ما بين 37 إلى 39 جنيهًا للكيلو، وبلغ سعر المستهلك من 41 إلى 43 جنيها للكيلو، بينما تراوح سعر الفراخ الساسو 44 جنيهًا سعر الكيلو للمستهلك.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي للوزارة، إن مصر تنتج ما يقرب من 1.4 مليار دجاجة سنويًا تعطي حوالي 1.7 مليون طن لحوم بيضاء بنسبة 97% من الاكتفاء الذاتي، ويبلغ متوسط نصيب الفرد من الإنتاج الداجني حوالي 14 كيلو في العام، خاصة وأنها تعد أحد المصادر البديلة التي يلجأ إليها المواطنين في حالة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضا: الزراعة: نقترب من الاكتفاء الذاتي فى الثروة الداجنة

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، أنه لأول مرة منذ عام 2006 أي منذ حوالي 15 عاما تقوم المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE باعتماد 30 منشأة داجنة خالية من أنفلونزا الطيور، مما يسمح بالتصدير مرة أخرى، خاصة بعد تقدم العديد من المنشآت الداجنة للتسجيل كمنشآت معزولة حتى يسمح لها بالتصدير مما يعد دعما للاقتصاد الوطني.

وأوضح الدكتور محمد القرش، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين، موجهًا بتخصيص مساحات كبيرة من قطع الأراضي لضخ المزيد من الاستثمارات الداجنة في المناطق التي لا يمكن الزراعة فيها.

وتابع أنه يتم تحديد أماكن استثمار الدواجن بناءً على خريطة استثمارية يتم تحديدها مع المحافظين حتى نستطيع التوسع في الإنتاج الداجني فيها، حيث تصل الاستثمارات الحالية إلى حوالي 100 مليار جنيه من أجل المحافظة على الاكتفاء الذاتي والتصدير في ظل الزيادة السكانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *