Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

نصائح للتخلص من خمول الجسم بعد الإفطار في رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك، يعاني الكثيرون من الشعور بالخمول والكسل مع تناول وجبة إفطار رمضان، ويرجع ذلك إلى اتباع عادات غذائية غير صحية؛ مثل تناول الوجبات الدسمة وكبيرة الحجم على مائدة الإفطار، مما يؤدي إلى الشعور بالإعياء؛ بسبب إنتاج الجسم لمادة السيروتونين الكيميائية، التي تلعب دوراً في تنظيم النوم والشعور بالنعاس، ومع قدوم شهر رمضان؛ لابد من مراعاة العادات الغذائية الصحية؛ للحفاظ على الصحة ولصيام الشهر الفضيل دون التعرض لوعكات صحية وأمراض من أي نوع، فهناك العديد من الأخطاء الغذائية الشائعة التي يرتكبها الصائمون طيلة شهر رمضان، سواء بعد الإفطار أو عند السحور، دون علمهم بأنها قد تتسبب في بعض المتاعب الصحية؛ مثل تناول المنبهات والإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدهنية. نقدم إليك عدة نصائح فعالة للتخلص من الخمول بعد الإفطار في رمضان، وفقاً لموقع healthline الطبي المتخصص.

خطوات فعالة للتخلص من الخمول بعد الإفطار في رمضان

  • يمكنك التغلب على تلك المشكلة عبر تقسيم وجبة الإفطار في رمضان إلى قسمين؛ الأول بعد أذان المغرب فوراً، والثاني بعد صلاة التراويح، مع أهمية تناول الطعام ببطء والمضغ جيداً.
  • عليك التركيز أيضاً على تناول الخضروات والفواكه على الإفطار؛ لتعويض الجسم عن المياه والسكريات التي يفقدها طيلة ساعات الصيام.
  • من المهم الحد من تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، وعدم الإفراط في تناول الكافيين بعد الإفطار.
  • يجب مراعاة تقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر بعد الإفطار، حيث تؤدي إلى زيادة الشعور بالنعاس والخمول.
  • يمكنك ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد الإفطار مثل المشي؛ لزيادة تدفق الدم وتخفيف الشعور بالخمول.

يمكنك الاطلاع أيضاً على عادات صحية يجب اتباعها خلال شهر رمضان لصيام آمن

من المهم مراعاة نمط الغذاء الصحي في شهر رمضان (مصدر الصورة: موقع freepik)

أخطاء غذائية شائعة عليك تجنبها في رمضان

يعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون في بداية الإفطار في رمضان من أهم الأخطاء الغذائية الشائعة التي يجب تجنبها، للوقاية من الإصابة بالخمول، فالإفطار على الأطعمة الدهنية، مثل المقالي والأغذية الدسمة، سيعزز من فرص الإصابة بالسمنة وآلام المعدة، لذا ينصح بالإفطار على حبات التمر، وهي من السكريات البسيطة التي يسهل هضمها.
كما ينصح الأطباء بضرورة تجنب المنبهات، مثل القهوة والشاي، طيلة أيام شهر رمضان، حيث إنها تجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل والأملاح المعدنية، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش أثناء الصيام.

عليك بتناول الخضروات على الإفطار في رمضان (مصدر الصورة: موقع freepik)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *