اخبار الاقتصاد

خبير: دهون الحمير لا تتجمد ولحومها تميل للسواد.. تناولها يصيب بأمراض خطيرة | خاص

خلال الايام القليلة الماضية تمكنت الجهات الرقابية من ضبط أحد المطاعم يقدم لحوم الحمير للمواطنين على الرغم من مخاطر تناول لحوم الحمير مما يسبب أمراض خطيرة منها التسمم الغذائى لتلوث لحوم الحمير بالميكروبات التى تسبب الإسهال الشديد والجفاف الذى يهدد صحة الإنسان.

من جانبه قال الدكتور نبيل ياسين رئيس مجلس قسم الرقابة الصحي على الأغذية السابق بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة فى تصريح خاص لـ (بوابة أخبار اليوم) إنه لابد من شراء لحوم من مصادر معلومة والابتعاد عن اللحوم غير معلومة المصدر نهائي لافتا إلى أنه للقضاء على هذه الجريمة نحتاج إلى تغليظ عقوبات الذبح خارج المجازر وعقوبة ذبح الحمير أو الكلاب لأنها محرمة شرعا وقانوناً ولابد أن يتعاون المواطنين بإبلاغ الجهات المسئولة والمختصة لضبط من يرتكب هذه الجريمة.

وتابع أن عمليات ذبح الحمير غالبا تتم بهدف تصدير جلودها للخارج حيث يتراوح سعر جلد الحمار الواحد ما بين 400 الى 500 دولار وقد لجأ بعض معدومى الضمير إلى بيع لحومها إلى بعض المطاعم التى تقدم هذه اللحوم لزبائنها.

وأشار إلى أن لحوم الحمير لها رائحة سيئة وكريهة (قريبة من رائحة الاسطبلات وخاصة عند تمرير سكين ساخنة باللحوم وعند طهى لحوم الحمير تظهر بقع زيتية كثيرة على السطح وتظهر بوضوح الرائحة السيئة ولحوم الفصيلة الخيلية أكثر سرعة في عملية الطهي عن لحوم الأبقار طعم لحوم الفصيلة الخيلية ذو مذاق حلو مسكر ذو ألياف عضلية خشنة واضحة وذلك لتجمع الجليكوجين بالعضلات كما أنها تحمل مسببات مرضية كثيرة.

وقال الدكتور نبيل ياسين أن لحوم الحمير محرمة إسلاميا وذلك عن حديث البخارى عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى: إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس.

وأوضح رئيس مجلس قسم الرقابة الصحية على الاغذية السابق أن هناك فروق كثيرة يجب معرفتها للتمييز بين لحوم الحمير والفصيلة الخيلية وبين لحوم الأبقار والجاموس والجمال بسهولة منها، أن ذبائح لحوم الأبقار عليها الأختام الواضحة المقروءة الخاصة بالمجازر المرخصة.

بينما ذبائح لحوم الخيل (الحمير) لايجوز ذبحها بالمجازر المرخصة تنفيذا للمادة (124) و(136) من القانون 53 لسنة 1966 والمادة (3) للقرار الوزاري 517 لسنة 1986 حيث لايجوز أن يذبح لغرض الآستهلاك الآدمي العام سوى الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والجمال والخنازير والدواجن.

كما ان ذبائح لحوم الخيول تتميز بطولها الملحوظ من النمو العضلي الشديد وخاصة الأرباع الأمامية والتجويف الصدري لذبائح الحمير والخيول أطول من ذبائح الابقار حيث يحتوي التجويف الصدري على 18 زوجا من الضلوع أما في الذبائح البقرية بها 13 زوجا فقط.

كما أن الضلوع في ذبائح الخيول أكثر تقوسا لإعطاء التجويف الصدري الاتساع المميز و يتميز لون لحوم الحمير بلونه الأحمر الداكن المائل للزرقة (بني غامق)وألياف لحوم الحمير واضحة وبارزة ولون الدهون بلحوم الحمير (الخيول أصفر ذهبي ذي قوام زيتي يميل لونه إلى النحاسي ولا يتجمد ابدا بينما الدهون بلحوم الأبقار ذات لون أبيض مصفر ذات قوام متماسك والدهون حول الكليتين بالذبائح البقرية بيضاء اللون وصلبة وبكميات أكثر من ذبائح لحوم الفصيلة الخيلية لحوم من خلال الخطوات السابقة يمكن التمييز بسهولة بين لحوم الأبقار ولحوم الفصيلة الخيلية.

ولكن يمكن الغش والتدليس بلحوم الحمير في مصنعات اللحوم واللحوم المفرومة وبالتالى يتم اللجوء إلى الفحص في المعمل باختبار الاليزي و تفاعل البلمرة المتسلسل وعندَ تناول الإنسان لهذا اللحم يُصيبهُ التسمم الغذائيّ والكيميائيّ والذّي تتمثّل أعراضهُ بالإسهال والقيء الذّي يؤدّي بالنهاية للإصابة بالجفاف.

 

اقرأ أيضاً مسؤول بيطري يحذر من تناول لحوم الحمير.. 12 علامة تفرقها عن اللحوم العادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.