اخبار الاقتصاد

رحلة ايلون ماسك مع شركة تسلا

مما لاشك فيه لا يوجد شخص على كوكب الأرض لا يعرف إيلون صاحب أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية عالميا، خاصة بعد أن قام في الآونة الأخيرة بالاستحواذ على شركة تويتر.

فهل ولد إيلون ماسك ويوجد في فمه معلقة من الذهب؟

بالطبع لا.

ولكن يتساءل الكثير من الناس ما هي حقيقة ثورة إيلون ماسك أغني رجل في العالم، والذي تبلغ ثروته 265 مليار دولار أمريكي، ومن الجدير بالذكر أن ثروة إيلون ماسك تتجاوز الدخل الاقتصادي المحلى لأكثر من 170 دولة.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن رحلة إيلون ماسك صاحب أكبر شركة سيارات كهربية في العالم والأعلى قيمة في هذا المجال في سوق تداول الأسهم وكيف حقق ماسك هذه الثروة، وكيف أصبح مالك لشركة تسلا، فلنتابع سويا.

السيرة الذاتية لإيلون ماسك

ولد إيلون ماسك في جنوب إفريقيا في عام 1971 ، واستطاع ماسك أن يصبح مليونير قبل أن يتم عامه العشرين، حينما قام ببيع شركته Zip2 لأحد شركات الحواسيب، واستطاع ماسك ان يستمر في نجاحاته ويحقق الكثير من المال وتزداد ثروته يوما بعد يوم خاصة بعد أن قام بتأسيس شركة إيكس دوت كوم في عام 1999 ، وفي عام 2003 قام بتأسيس شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية.

وفي عام 2012 استطاع ماسك أن يكون حديث الساعة في الصحف والمجالات بسبب اطلاق أحد شركاته أول صاروخ لمحطة فضائية.

حياة إيلون ماسك الشخصية

استطاع إيلون ماسك أن يحصل على الجنسية الأمريكية بعد أن قام بالتزوج أكثر من مرة من إمرأة أمريكية والتي تدعى جستن ويلسون، ورزق ماسك بخمسة أبناء منها.

ولكن ما صدم ماسك أن أحد أطفاله توفى بشكل مفاجئ بعد ولادته بعشر أسابيع، ثم رزق بعد ذلك ماسك من نفس الزوجة بخمسة أبناء أخرى توؤم وتوؤم ثلاثي، ثم انفصل عن زوجته ويلسون وقررا االطلاق وتم بالفعل.

بعدها قام ماسك بالتزوج من النفانة تالولا رايلي في عام 2010 ولكن هذا الزواج لم يستمر كثيرا، حيث انفصل الزوجين بعد عامين من الزواج في عام 2012 .

ولكن لم يستطيع الثنائي البعد عن بعضهما فعاد وتزوجا مرة أخرى في عام 2013 ولكن انفصل مرة ثانية بعد زواج استمر لثلاث سنوات انفصال لا رجع فيه.

أما بالنسبة لإيلون ماسك فيما يتعلق بديانته فهو رجل ينتمي إلى أسرة مسيحية.

إنجازاته

بعد أن تخرج ماسك من احد الجامعات اتخذ طريقه إلى كالفورنيا من اجل الحصول على درجة الدكتوراه في مجال الفيزياء، في جامعة ستنافورد.

وقد جاء انتقالة إلى كاليفورونيا مع القوت الذي بدأت فيه شركات الانترنت في الظهور، فقام ماسك بترك الجامعة بعد مرور يومين من التحاقه بها.

وذلك لكي يقوم بطلاق أول شركة من شركاته وهي شركة Zip2 وهي شركة خاصة بدليل المواقع الانترنت، والتي كانت تقوم بتوفير الكثير من خدماتها للكثير من الصحف الأمريكية المعروفة والتي تأتي على رأسها صحيفة تايمز نيويورك، هذا بالإضافة إلى صحيفة شيكاغو.

وفي عام 1999 قامت احد الشركات بطلب شراء الشركة من ماسك مقابل 307 مليون دولار إمريكي نقدي، هذا بالإضافة إلى 34 مليون على شكل أسهم.

وفي عام 1999 استطاع ماسك أن يكون شريكا في شركة أكس دوت كوم الخاصة بتحويل الخدمات المالية والحوالات، وبعد مرور عام من شراكة ماسك قام كلا من شركة أكس دوت كوم، بالإضافة إلى شركة كونفينيتي إلى انشاء شركة باي بال المعروفة، وفي أكتوبر 2002 قامت شركة أي بي بالستحواذ على شركة باي بال مقابل 1.5 مليار دولار.

ولكن من الجدير بالذكر أن ماسك استطاع أن يحصل على 11% من أسهم شركة باي بال قبل أن تتم عملية البيع.

ولكن لم تتوقف انجازات ماسك عند هذه النقطة بل قام في عام 200 بتأسيس شركة خاصة في مجال التكنولوجيا والتي تسمى سبيس إكس، وذلك بغرض بناء مركبات للرحلات الفضائية التجارية، وفي عام 2008 استطاعت الشركة تحقيق نجاح باهر، وذلك بسبب أن وكالة ناسا قامت بالاستغناء عن المكوك الفضائي الخاص بها، هذا بالإضافة إلى أنها قامت بنقل تعاقدها مع مع محطة الفضاء الدولية Iss .

ولا يكل ولا يمل ماسك من خوض التجارب، فقد قام بمغامرة جديدة وهي أنشاء شركة تسلا الخاصة بصناعة السيارات الكهربائية وفي عام 2008 قامت الشركة بالاعلان عن انتاجها لسيارة رياضية تسمى دوستر، والتي تتميز بخاصية السرعة الغير متوقعة حيث أنها تبدأ من الصفر والتي تصل إلى 96 كيلو متر في الساعة.

هذا بالإضافة إلى أنه تم تجهيز بطارية السيارة من الليثيوم أيون، والتي تكون قادرة على قطع 400 كيلو متر بعد كل شحنة، ومن الجدير بالذكر أن الشركة استطاعت أن تحصل على دعم كلا من شركة تويوتا، وديلمر.

ولم تنتهي نجاحات الشركة عند هذه انتاجها لهذه السيارة فقط بل قامت بانتاج سيارة كهربائية جديدة أخرى من موديل سيارات s ، وهي واحدة من السيارات الكهربائية التي تم تصميمها كسيارة عائلية قادرة على طقع أكبر المسافات، فهي تستطيع قطع مسافة 426 كيلو متر بعد أن يتم شحن بطاريتها بشكل كامل.

ومن الجدير بالذكر أن السيارة استطاعت أن الفوز بلقب أفضل سيارة في عام 2013بناء على تصنيف مجلة موتورز تريند.

وأصبحت شركة تسلا تتوالي في نجاحاتها وتزداد يوما بعد يوم حتى أستطاعت أن تتجاوز نجاحات شركة جينرال لصناعة السيارات الكهربائية، واستطاعت تسلا في وقت قياسي أن تكون هي الشركة الأعلى في القيمة السوقية في الولايات المتحدة الأمريكية.

اهم نصائح وأسرار إيلون ماسك التي جعلته ناجحا.

صرح إيلون ماسك في العديد من الصحف واللقاءات التلفزيونية أنه يوجد الكثير من الأسباب التي ساعدته لكي يكون ناجحا، ويكون قادر على تحقيق هذه الثورة في وقت قياسي، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • لا تجعل كسب المال هو الهدف الوحيد لك

وصرح ماسك أن هذا المبدأ الذي اتبعه طوال رحلة نجاحه والذي ما زال ثابت عليه حتى الآن، حيث صح ماسك في أحد الصحف أنه لا يعلم حجم ثروته، ولا يقوم بجمع أمواله في مكا معين أو داخراها في البنوك، انما هو يمتلك عدة أسهم في الكثير من الشركات والتي تأتي في مقدمتها شركة تسلا وسولار سيتي، وشركة سبيس أكس، وكلها أسهم ذات قيمة سوقية عالية.

  • كن مستعد للمجازفة

مما لاشك فيه والمعروف لدى الكثير أن أي مستثمر يقوم بالكثير من المجازفات من اجل تحقيق أكبر عائد ممكن، ولكن من الجدير بالذكطر أن إيلون ماسك استطاع أن يحقق من الماجزفات ما لا استطاع ان يقوم به أي رائد من رواد المال والأعمال على مستوى العالم.

حيث أنه في عام 2002 قاك ماسك ببيع كل أسهمه في شركة بيبال وشركة Zip2 ، وهما اول مشروعين بدأ بهما ماسك رحلته، والتي حقق من خلالهما ثروة بما يعادل 200 مليون دولار أمريكي.

وصرح ماسك في وقتها انه كاان يخطط لاستثمار نصف ما تم تحصيله في تأسيس مشروعات جديدة، بينما قرر الاحتفاظ بالنصف الثاني في البنوك.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق برحلة إيلون ماسك وكيف أصبح مالكا لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، والتي تعتبر الآن أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في الولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.