اخبار الاقتصاد

كل ما تودّ معرفته عن سوق الأسهم

يتم تداول مصطلح سوق الأسهم كثيراً، إلا أنّ دلالته تبقى غير مفهومة وغريبة على الكثيرين. فإنْ لم تسنح لك الفرصة لتعرف ماهية سوق الأسهم بالتحديد، فإنّ هذا الدليل لك، حيث سيقوم بتعريف سوق الأسهم، وما هو تداول الأسهم، وكيفية عمل هذا السوق، وأهميته، والمزيد.

ما هو سوق الأسهم؟

يُعد سوق الأسهم مجموعة الأسواق والبورصات التي تمنحك الفرصة اليومية لشراء، وبيع، وإصدار الأسهم؛ إذ يقوم المستثمرون بشراء وبيع الأسهم التي تصدرها الشركات المتداولة علناً، وتُعدّ هذه العمليات أنشطة مالية تتم في البورصات الرسمية التي تعمل وفق قواعد محددة. كما يمكنك القيام بهذه الأنشطة المالية في أي بورصة، أيّاً كانت الدولة أو المنطقة التي تتبع لها.

وهنا يبرز لنا معنى تداول الأسهم.

ما هو تداول الأسهم؟

إنّ تداول الأسهم، أو التداول في سوق الأسهم، يعني الانخراط في عمليات شراء وبيع الأسهم في واحدة أو أكثر من بورصات العالم، والتي تشكّل جميعها سوق الأسهم العالمي. إذاً، إنْ كنت تتداول الأسهم، فإنك تقوم بعمليات شراء وبيع الأسهم (أو الأوراق المالية) في الشركات المُدرجة في البورصة العامة، مقابل سعر متفق عليه من البائع والمشتري بهدف تحقيق الربح.

ويمكنك القيام بهذه العمليات عبر منصات متخصصة في هذا المجال عبر الإنترنت مثل MT4 و MT5، ذلك من خلال امتلاك حساب الوسيط المناسب. يمكنك تداول الأسهم مستخدماً حساب تداول عبر الإنترنت، فيعمل وسيطاً بينك وبين سوق الأوراق المالية.

إذاً، بفضل التطورات التكنولوجية، لن تضطر اليوم إلى زيارة البورصة لتداول الأسهم.

سواء كنتَ من صغار الأفراد المستثمرين، أو كبار المستثمرين، أو مؤسسة تستثمر في الأسهم، فإنّ سوق الأسهم يرحب بك! أسواق الأسهم كافة عابرة للحدود وتشمل مستثمرين من كافة أنحاء العالم.

الآن وقد اكتشفت ماهية سوق الأسهم، ومعنى تداول الأسهم، ما هي أهمية هذا السوق؟

أهمية سوق الأسهم

تكمن أهمية سوق الأسهم في الدور الذي يلعبه بالنسبة للشركات، حيث يمكّن سوق الأسهم الشركات من التداول علناً، فتبيع الأسهم المملوكة في السوق العامة، وتحصل بالتالي على موارد جديدة لتتابع نموها.

إضافة إلى ذلك، لأسهم الملكية سيولة عالية، فيستطيع المستثمرون بفضل هذه السيولة بيع الأسهم بسرعة عالية، مما يسهّل عليهم تصفية استثماراتهم. تشكّل هذه السيولة عاملاً مشجعاً للمستثمرين في الأسهم، حيث أنّ أنواع الاستثمار الأخرى قد لا تتميز بذات النسبة من السيولة؛ كالاستثمار في الممتلكات غير المنقولة والعقارات.

كما لمؤشرات سوق الأسهم دلالات مهمة في قياس الظروف الاقتصادية المحلية، والعربية، والعالمية على حدّ السواء؛ إذ تكون كالمتنبئ حيال الأوضاع الاقتصادية والمالية. فعلى سبيل المثال، كلما ارتفع مؤشر سوق الأوراق المالية، تطور اقتصاد الدولة أو المنطقة التي يتبع لها هذا السوق.

كما يمكن لمؤشرات سوق الأسهم أنْ تكون ذات مؤشرات اجتماعية، فتوضّح تأثر المجتمع بالأوضاع الاقتصادية الراهنة.

كيف يعمل سوق الأسهم؟

يعمل سوق الأسهم وفق مجموعة قواعد يمتثّل لها المستثمرون والشركات حتى توفر لهم بيئة منظمة لأداء المعاملات المالية وتداول الأسهم. وبناءً عليه، يعمل سوق الأسهم كما توضح النقاط التالية:

  • يجب على كل شركة تريد طرح أسهمها في سوق الأسهم الامتثال لقواعد ولوائح معينة قبل إصدار الأسهم. ويطلق اسم “الاكتتاب” على عملية إصدار الأسهم في البورصة، وإذا كان الإصدار أول إصدار للشركة، فيسمّى بالاكتتاب العام الأولي.
  • يسمح سوق الأسهم للشركات بإصدار أسهمها وبيعها من خلال عملية الاكتتاب العام الأولي (IPO)، بينما يسمح للشركات الأخرى بإصدار المزيد من الأسهم أو سحب جزء منها، في حال كانت موجودة بالفعل في سوق الأسهم.
  • يلعب سوق الأسهم دور “السوق” للمستثمرين والشركات على حدّ السواء، فيمنح المستثمرين فرصة الوصول للشركات التي تعرض أسهمها للبيع.
  • يتم الوصول إلى هذا السوق من خلال المنصات الرقمية التي تم ذكرها أعلاه.

الآن وقد اتضح لك معنى سوق الأسهم وكيفية عمله، هل تريد الاستثمار في بعض الأسهم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.