اخبار الاقتصاد

ما خطة وزارة قطاع الأعمال للنهوض بالشركات؟ هشام توفيق يجيب

شهدت وزارة قطاع الاعمال حالة من الصراع خلال السنوات الماضية، للتطوير والنهوض بالشركات، مع العمل على حل مديونياتها ولكن هناك  شركات لم تنجو من الخسائر وهي القومية للاسمنت والحديد والصلب. 

ونستعرض خطة وزارة قطاع الأعمال للنهوض بالشركات خلال الفترة الماضية..

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة تعمل على النهوض بالشركات الخسارة، عن طريق وضع إستراتيجيات للنهوض بها.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، في تصريح خاص لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن القطاع الخاص هو الشريك الأكبر في الاقتصاد المصري، ولكن مازالت المؤسسات العامة تلعب دورا كبيرا وتؤثر في الاقتصاد.

وأكد وزير قطاع الأعمال، أنه كان من الضروري تدبير التمويل اللازم لعملية التطوير والاعتماد على الخزانة العامة والاعتماد على الأصول غير المستغلة، وبالفعل تم استخدام الكثير من هذه الأصول.

وأضاف وزير قطاع الأعمال، أنه كان يجب تطوير منطومة العمل في الشركات التابعة لوزارة تشمل تعديل جذري للإطار التشريعي وهو قانون 185 لسنة 2020 المعدل قانون 203 لسنة 1991.

وتابع أن استخدام لوائح عمل متكاملة للشركات في 6 مجالات أساسية، واستحداث إدارة التسويق المركزي لمحفظة منتجات الشركات التابعة في كل شركة قابضة.

اقرأ أيضا| الجريدة الرسمية تنشر قرار الصناعات المعدنية بشأن الشركة الهندسية لصناعة السيارات

وأشار وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، إلى استحداث لجنة مركزية للاستثمار في كل شركة قابضة، وتعديل دليل الحسابات بالتنسيق مع الجهاز المركزي للمحاسبات لكل شركة، وميكنة إجراءات العمل الجديدة بتطبيق نظام إدارة موارد الشركات erp.

ولفت إلى تسوية مديونيات تاريخية مع الجهات الحكومية بإجمالي 33 مليار دولار، بالإضافة إلى تسوية منازعات معلقة مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية وتسوية أوضاع الشركات العائدة بأحكام قضائية، وحصر وتغيير استخدام الأصول غير المستغلة التي وصلت إلى 178.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *