Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

«جارة الغيم» تعزز هويتها بـ5 مدن زراعية

برعاية ومتابعة أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، تم اعتماد 5 مدن زراعية تنموية، وجمعية لتسويق منتجات المزارعين.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني لـ«»، أن المملكة تنعم بعصر ذهبي للاستثمار والازدهار الاقتصادي من خلال الاستفادة من الفرص الواعدة من مقدراتها البيئية والزراعية والمائية، والثروات الطبيعية والصناعية، مؤكداً مواكبة الحراك ودعم تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن عبر خلق فرص استثمارية واعدة وجاذبة تسهم في تعزيز الناتج المحلي ورفع الاقتصاد الوطني. ولفت مفتاح، إلى تخصيص العديد من المواقع بمنطقة الباحة لطرحها كمدن زراعية حديثة، ووعد باستمرار الفرع في تحديد المواقع التي يمكن تطويرها وطرحها مستقبلاً للاستثمار، ما يعزز الهوية الزراعية ويدعم التنمية الاقتصادية بالمنطقة ويمكّن الشباب والفتيات من خلال خلق فرص عمل.

مدينة البُن

بدأت في تجهيز البنية التحتية على الأرض المخصصة في مركز معشوقة التابع لمحافظة القرى، وتمتد على مساحة (1,662,373) متراً مربعاً، وتعد لزراعة نحو 300 ألف شتلة (بُنّ عربي) وزراعة أشجار رمان لحماية أشجار البن، وتنفيذ مزرعة نموذجية، ومشتل، ومبنى موحد وعدة مبان للمطعم والمقهى والمعرض ومركز التدريب ومركز الأعمال والسكن والضيافة والمسجد والمسطحات الخضراء ودورات المياه، إضافة لمختبر الجودة، ومكاتب إدارية وتحكم، ومواقف المعدات والآليات، ومصنع متكامل لإنتاج البن، ومبنى ورشة، ومخازن استقبال وتخزين، ومصنع وفق أحدث المواصفات والمقاييس المعمول بها عالمياً، على أن يشتمل المصنع على خط التحميص والطحن والتعبئة والتشغيل التجريبي لهذه الخطوط بهدف استقبال إنتاج المزارعين من محصول البن وتقديم الخدمات المناسبة لهم والمتمثلة في التحميص والطحن والتعبئة على أن يتولى المصنع تدريب الكوادر البشرية الوطنية على تشغيل المصانع، ويجاوره معرض دائم، للتعريف بأنواع البن بالمملكة وتاريخ زراعته وعرض منتجات مصنع البن للمستفيدين على أن تكون إدارة المعرض بكفاءات وطنية.

شجرة الرمان

تعد من الأشجار المعمرة في منطقة الباحة، وبأوديتها حالياً نحو 300 ألف شجرة رمان، تنتج 30 ألف طن من الرمان سنوياً، وتباع عن طريق نقاط البيع المختلفة في داخل المملكة وخارجها في الوطن العربي، وتراوح بين 50 ريالاً إلى 400 ريال للعبوات ما بين 7 كيلوغرامات و15 كيلوغراماً، ما عزز فكرة مشروع مدينة الرمان في ظل وفرة المياه في سدّ بيدة، وطُرحت منذ أشهر، فرصة استثمارية لإقامة المدينة، على مساحة (1,343,544) متراً مربعاً، بهدف زيادة الإنتاج المحلي من الرمان، والإسهام في تحقيق أمن غذائي مستدام.

فاكهة العنب

تعتبر من أهم المنتجات الزراعية التي تشتهر بها منطقة الباحة وتتميز بميزة نسبية منذ قديم الزمان إلى وقتنا الحاضر، وتمر زراعة العنب بمراحل عدة، إلى بلوغ القطاف، وتتميز شجرة العنب بامتدادها، واستطالتها بشكل متسارع، ويمدها المزارع على مجموعة من الأعمدة اليابسة التي تؤخذ عادة من شجر الأثل أو من الأشجار غير المثمرة، ويصل طول بعض أشجار العنب إلى أكثر من 10 أمتار، تمتد بشكل أفقي على الأعمدة في البساتين. ومن أهم عوامل ازدهار فاكهة العنب بالباحة نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها، والأجواء المعتدلة في الأودية ووفرة المياه.

واعتمدت وزارة البيئة والزراعة والمياه، مدينة العنب لزيادة الإنتاج المحلي، والإسهام في تحقيق أمن غذائي مستدام، وتقع المدينة بمركز بني كبير التابع لمحافظة بلجرشي وتمتد على مساحة (741,699) متراً مربعاً.

مدينة اللوز

اشتهرت منطقة الباحة بأشجار اللوز المعمرة، والتي تعتمد السقيا من الأمطار، وتمتاز شجرة اللوز بتحملها مختلف الظروف المناخية، ولا تستهلك الكثير من المياه، وترتوي دون أي تدخل بشري كون موسم إنتاجها يرتبط دائماً بقرب نهاية فصل الشتاء، الذي يشتهر بغزارة المطر في المناطق الجبلية. وبالمنطقة نحو 30 ألف شجرة، تنتج سنوياً نحو 30 ألف كيلوغرام في المتوسط، وسترفد مدينة اللوز التي ستقام على مساحة نحو 600 ألف متر مربع، وستحيي المدينة ربوات سدّ المرزوق بتعزيز الغطاء النباتي.

مدينة المانجو

طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، فرصة استثمارية لمدينة المانجو والأشجار المثمرة في محافظة قلوة، وتناهز مساحتها 18 مليون متر مربع، وتُعد أكبر مدينة زراعية للمانجو والأشجار المثمرة بالمملكة، وتتضاعف ميزات الموقع النسبية لشجرة المانجو بحكم ملاءمة الأجواء وطبيعة الأرض، ووفرة المياه، ويتوقع أن يكون العائد الاقتصادي للمانجو مجزياً في ظل محدودية الناتج المحلي مقارنة بالمنتجات المستوردة بالأسواق.

جمعية لتسويق المنتجات

تمت الموافقة على تأسيس جمعية لتسويق المنتجات وإدارة المزادات العلنية بأسعار تنافسية وتشجيعية، وبناء منظومة قيم، لكي تكون الإطار الأخلاقي الذي يحقق الرؤية والغايات الإستراتيجية، وتشمل القيم المؤسسية التي تحكم العلاقة بالمساهمين والعملاء، وتهدف لتقديم الدعم اللوجستي وتنمية الوعي وإيجاد حلول المشكلات الزراعية والتسويقية، وتسويق منتجات المنطقة الزراعية والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، لتحقيق الاستدامة المالية وتنمية وتنويع مصادر الدخل للجمعية.

تدشين معصرة زيتون

تم تدشين معصرة الزيتون في المدينة الصناعية في محافظة العقيق، ووقع صندوق التنمية الزراعية في المركز الرئيسي عقد تمويل استثماري مع الجمعية الزراعية للزيتون لمشروع (معصرة زيتون) بمبلغ (4,424,396) ريالاً، ويتكون المشروع من مولدات كهربائية، ووسائل نقل، ورافعة شوكية، ومبنى المعصرة، ويعمل خط الإنتاج لاستخراج الزيت من الزيتون على مرحلتين، بطاقة 1,200 كيلوغرام في الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *