اخبار الاقتصاد

افتتاح مركز حيوانات التجارب ذات المستوى العالي من الأمان الحيوي

افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مركز حيوانات التجارب ذات مستوى أمان حيوي تالت بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، بحضور د.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال القصير إن مركز حيوانات التجارب تم تجهيزه على أعلى مستوى من الأجهزة الحديثة ويستخدم احدث التكنولوجيا لإجراء التجارب العلمية والبحوث باستخدام حيوانات التجارب.

والتعامل مع المسببات المرضية الفيروسية والبكتيرية عالية الخطورة على صحة الحيوان والصحة العامة والبيئة مثل البكتريا المسببة لمرض السل ومرض البروسيلا وفيروس انفلوانزا الطيور حيث تم تاثيث وتجهيز المعامل لضمان احتواء كامل ومنع تسرب أي ملوثات للبيئة

وأشار “القصير” إلى أن ذلك يأتي في إطار إهتمام وزارة الزراعة بالبحث العلمي التطبيقي لخدمة المجتمع وايضا مواكبة النهضة التي تشهد مصر في جميع المجالات

ومن ناحيته قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد الصحة الحيوانية إنه يتم التعامل مع حيوانات التجارب من خلال معازل مستوى أمان حيوي ثالث لوقاية الباحثين من التعرض للمسببات المرضية.

وأضاف أنه لضمان منع أي تلوث بيئي يتم معالجة المخلفات من خلال جهاز زالاوتوكلاف مزدوج الباب كما يتم معالجة الصرف قبل ان يتم طرحه بالصرف العام.

وأشار إلى أن معهد صحة الحيوان مؤسسة علمية وبحثية مرجعية في مجال صحة الحيوان على المستوى المحلي والإقليمي والدولي حيث يقوم بدور كبير في مجال حماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية من الأمراض والأوبئة كما يسهم في فحص وسلامة الغذاء للمواطنين وايضا دعم وتطوير صناعة اللقاحات والامصال البيطرية

وأضاف شاهين أن جميع معامل معهد صحة الحيوان مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة وتابع له 38 معملا بجميع محافظات الجمهورية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.