Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

سر الحروف والأرقام الغريبة على علب العصائر والمواد الغذائية.. قد تسببت السرطان


06:30 م


الجمعة 26 يناير 2024

كتبت شيماء مرسي

تحرص ربات البيوت على شراء بعض المواد الغذائية الأساسية من السوبر ماركت، لكن توجد بعض الأرقام المدونة على عبوات الأغذية لا يعرف الأغلبية إلى ماذا تشير.

سر الأرقام والحروف على علب المواد الغذائية

شيماء فكري أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية EASHTN، قالت لـ”مصراوي”، إن المواد المدونة على عبوات الأغذية هي ألوان صناعية مضافة، وحرف الـ E يشير إلى زيادة خطورتها.

وأضافت أن العصائر الرخيصة يزداد احتوائها على هذه المادة مقارنة بالأخرى باهظة الثمن، وبالتالي فإن أضرارها تكون أعلى، متابعة أن من المواد الشائعة التي تدخل في الأجبان والبسكويت والعصائر E102، وهي مادة صفراء اللون مثل المواد الحافظة أو المنكهات، لكن قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي وارتفاع الكوليسترول والاضطراب المعوي والسرطان.

المواد المسرطنة في المواد الحافظة

وواصلت أن المواد المسرطنة تتضمن E330,E151,E142,E143، موضحة أن هناك مواد ممنوعة دوليا مثل E103,E105,E111,E121,E125,E126,E130,E152,E181.

وواصلت أنه يجب تجنب الأطفال تناولها نهائيا، وذلك لأنها من مسببات فرط الحركة وتؤثر على التفكير العقلي، أما مادة E122 تضيف لون أحمر مضر وتسبب حساسية ربو، وE141 تضيف لون اخضر لكن لا تسبب أي آثار جانبية.

واختتمت أخصائية التغذية: “E150 تضيف لون بني غامق للبسكويت ويجب تجنبها، و E153 تضيف لون أسود ويفضل الابتعاد عنها، أما E171 تضيف لون أبيض ولا يوجد لها أي آثار جانبية”.

أطعمة ومشروبات “يحبها الدماغ” وتعالج انسداد الشرايين

4 علامات مبكرة لنوع سرطان خطير.. طبيبة تحذر

“فلوسهم بتتبخر” أبراج عليهم الحرص فيما يتعلق بالإنفاق

حسام موافي يحذر من آلام العظام: قد تكشف مرضا خطيرا في الدم

3 أبراج الأكثر تأثرا بالعين والحسد في فبراير.. هل أنت منهم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *