اخبار الاقتصاد

شروط اشتراك المحال في الأوكازيون.. والعقوبات المقررة ضد المتلاعبين 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء العمل بالأوكازيون الصيفي  اعتبارًا من الإثنين القادم، و الموافق 2  أغسطس، ويستمر  شهر من تاريخه علي أن يكون لكل محل من المحلات المشاركة أسبوعين.

شروط اشتراك المحال في الأوكازيون والفائدة على البائع والمشتري..
هناك عدة شروط يجب علي المحلات اتباعها، يوضحها  الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة خلال تصريحات خاصة لـ “بوابة أخبار اليوم” في الآتي ..
الحصول علي موافقة مسبقة من مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقعة في نطاق دائرتهمش
الإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية
بيان الثمن الفعلي الذي كان يباع به السلع خلال الشهر السابق للتصفية.
وأشار القاضي إلى أن  الأوكازيون يعمل علي تلبية حاجة المواطنين في الحصول علي ما يحتاجون إليه من سلع غذائية وغير غذائية وملابس جاهزة وغيرها من المنتجات بسعر مخفض يصل إلي ٥٠ ٪؜ أحيانًا، مما يخفف الأعباء عليهم، خاصة مع انخفاض ميزانية الأسرة بسبب جائحة كورونا، التي شكلت ضغطًا إضافيًا علي ميزانياتهم وغيرت من أولويات الشراء لدي المواطنين حيث أصبح السعر هو ما يحدد الإقبال علي الشراء من عدمه.

أما بالنسبة للتجار فإن الأوكاريون يعمل علي زيادة المبيعات ومن ثم التخلص من المخزون الراكد الذي يعاني منه السوق المصري كما يعمل علي الإنتعاش داخل الأسواق والتقليل من حجم الخسائر لدي المنتجين والتجار.

كيف استعدت الرقابة التموينية للأوكازيون؟
وقال رئيس اتحاد مفتشي التموين يالقاهرة ، لقد استعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية للأوكازيون الصيفي ٢٠٢١ بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك ،والأجهزة الرقابية بالوزارة للتصدي لأي مخالفات من جانب المشاركين من أصحاب المحلات التجارية، وأن يتم توعية المواطنين بحقوقهم خلال عمليات البيع.

وكذلك العمل علي تيسير كافة الإجراءات من جانب مديري المديريات التموينية بالمحافظات المختلفة لتسهيل حصولهم علي التصاريح اللازمة للمشاركة في الأوكاريون.

 كيف تتأكد من جدية التخفيضات
وأشار القاضي إلى اتخاذ إجراءات مشددة للتأكد من جدية العروض، وعدم وجود تلاعب في نسبة التخفيضات من قبل المحال المشاركة ، أو الإعلان عن تخفيضات وهمية، أو غش تجاري وفي حالة ضبط أي مخالف يتم إتخاذ الإجراءات القانونية.
كما ناشدت الوزارة المواطنين أن يقوموا بالشراء من الأماكن المرخصة والإبتعاد عن الأماكن مجهولة المصدر، خاصة خلال عمليات الشراء الإلكترونية ( أون لاين ).

حملات مكثفة وعقوبات تصل إلى غرامه 2 مليون جنيه..
ولضمان التأكد من عدم وجود تلاعب في المنتجات أو تقديم عروضا وهمية في تخفيضات الأسعارخلال فترة الأوكازيون الصيفي ٢٠٢١، قال القاضي  ستكون هناك حملات مكثفة تقوم بالمرور علي المحلات المشاركة وتحرير محاضر للمخالفين وتوقيع العقوبات التي قررتها الوزارة والتي تصل إلي ٢ مليون جنيه.

نصائح  قبل التسوق خلال الأوكازيون..
وقدم القاضي بعض النصائح للمواطن  للاستفادة المثالية من تخفيضات الأوكازيون، ناصحًا بالالتزام بها قبل وأثناء التسوق .
يجب الحصول عند الشراء فاتورة موضح بها اسم المنتج ونوعه وتاريخ الشراء والاحتفاظ بها
التأكد من سعر المنتج أو السلعة قبل نسبة التخفيض وبعده
تدوين المنتجات المطلوب شراؤها قبل النزول للسوق وتدوين الاحتياجات المطلوبة مع تدوينها في ورقة تبقي مع المتسوق طوال وقت التسوق حتي لا يتم شراء منتجات أو سلع ليس في حاجة لها
عدم الإنسياق وراء العروض التي تدفع لشراء منتجات ليس في حاجة لها
تحديد الًوقت المناسب للتسوق والابتعاد عن عطلات نهاية الأسبوع خاصة في حالة الشراء من أحد المحال المتخصصة للماركات العالمية
وضع ميزانية قبل التوجه إلي الأسواق للحد من الشراء بغير الحاجة له.

كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا خلال التسوق؟
ويجيب القاضي أنه نظراً  لانتشار فيروس كورونا ننصح المتسوق بما يلي
 الكمامة أمر إلزامي علي الجميع للرقابة من الفيروس مع وجود المطهرات مصاحبة للمتسوق مع التأكد من تطبيق التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة.
 تسوق المستهلك بمفرده وذلك لتقليل عدد الأشخاص داخل المحل التجاري مما يجعل تحقيق مسافة التباعد الإجتماعي أسهل
عدم لمس الفم أو الأنف أو العينين أثناء التسوق
التخلص من من الأكياس التي تم الشراء فيها لتجنب العدوي إن كانت ملوثة

اقرأ أيضا «حماية المستهلك» يُحذر من العروض الوهمية بالأوكازيون الصيفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.