Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

مفاعل نوويّ جديد في كوريا الشماليّة يدخل الخدمة

“يمكن هذا المفاعل، كأي مفاعل نووي، إنتاج البلوتونيوم مع وقوده المشعع الذي يمكن فصله أثناء إعادة معالجة الوقود، لذلك فهو مصدر للقلق”.

رئيس كوريا الشمالية خلال مراقبته تجربة صاروخيّة (Getty Images)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مفاعلا نوويا جديدا في مجمع يونغبيون في كوريا الشمالية دخل الخدمة على ما يبدو، مع تصعيد بيونغ يانغ تهديداتها باستخدام السلاح النووي ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

ويضم مجمع يونغبيون الواقع على مسافة حوالى مئة كيلومتر شمال بيونغ يانغ، أول مفاعل نووي في البلاد، بقدرة خمسة ميغاوات.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، في بيان، إنه منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، لوحظ “تدفق قوي للمياه” من نظام تبريد مفاعل الماء الخفيف.

وأوضح “تظهر عمليات مراقبة أحدث أن المياه المصرفة حارة، وهذا مؤشر على بدء تشغيل” مفاعل.

وتعتمد الوكالة بشكل أساسي على صور أقمار اصطناعية لمراقبة كوريا الشمالية منذ طردت بيونغ يانغ مفتشيها في العام 2009، ومُنعت الوكالة من دخول البلاد.

وأشار غروسي إلى أنه “من دون الوصول إلى المنشأة، لا تستطيع الوكالة تأكيد وضعها التشغيلي”.

وشدد على أن “بناء وتشغيل” مفاعل الماء الخفيف يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفا: “يمكن هذا المفاعل، كأي مفاعل نووي، إنتاج البلوتونيوم مع وقوده المشعع الذي يمكن فصله أثناء إعادة معالجة الوقود، لذلك فهو مصدر للقلق”.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الأولى في العام 2006، فيما كانت تجربتها السادسة والأخيرة والأقوى حتى الآن عام 2017.

ويتخوّف المراقبون منذ أشهر من احتمال أن تكون كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة.

وفي وقت سابق من العام الحالي، دعا رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إلى زيادة إنتاج “المواد النووية العسكرية” بهدف زيادة إنتاج الأسلحة الذرية “بشكل كبير”.

وصرح كيم هذا الأسبوع أن بلاده لن تتوانى عن الردّ بالسلاح النووي إذا ما “قام العدوّ باستفزازها” مستخدما سلاحا من هذا النوع.

والإثنين نفذت بيونغ يانغ تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات “هواسونغ-18″، هو الأقوى في الترسانة الكورية الشمالية ويرجّح أنه قادر على بلوغ كل الأراضي الأميركية، في تحذير واضح لواشنطن.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *