Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

الاحتلال يُفرج رسميا عن الأسير فؤاد الشوبكي من غزة

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رسميًا، اليوم الإثنين 13 مارس 2023، عن شيخ الأسير اللواء فؤاد الشوبكي، بعد اعتقال استمر 17 عامًا في الأسر.

وبحسب تلفزيون فلسطين، فإن الأسير المحرر فؤاد الشوبكي مُتوجّه الآن إلى معبر ترقوميا في الخليل.

من هو الأسير فؤاد الشوبكي؟

يشار إلى أن الشوبكي اعتقل منذ عام 2006، وكان الاحتلال قد حكم عليه بالسجن 20 عاما، جرى تخفيضها إلى 17 عاما.

ويعرف الشوبكي بـ “شيخ الأسرى”، كونه يعد الأكبر سنا بينهم، حيث ولد في 12 آذار/ مارس عام 1940 بحي التفاح في قطاع غزة ، وحصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة القاهرة، وهو سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء وأحد أعضاء حركة فتح، وكان مسؤولا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

انضم الشوبكي إلى حركة فتح، وتنقل معها إلى الأردن ولبنان، وسورية وتونس، وفي 3 كانون الثاني/ يناير 2002، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية بهدف إيقاف والسيطرة على سفينة “كارين A” في البحر الأحمر، ادعى أنها تحمل معدات عسكرية للفلسطينيين.

عقب اعتقاله، اتهمت إسرائيل الشوبكي مدير المالية العسكرية في السلطة الوطنية الفلسطينية في حينه، بالمسؤولية المباشرة واعتبرته العقل المدبر في تمويل وتهريب سفينة الأسلحة، وحكمت عليه المحكمة العسكرية للاحتلال بالسجن لـ 20 عاما، ولاحقا تم تخفيضها إلى 17 عاما.

المصدر : وكالة سوا – عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *