Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

يزن حوالي 340 طنا.. حفرية تكشف عن أثقل حيوان على الإطلاق

كان هناك اعتقاد سائد بأن الديناصورات هي أكبر وأضخم الحيوانات التي وجدت في تاريخ البشرية، إلا أنه وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature، فإن هناك أنواع قديمة من الحيتان المعروفة باسم Perucetus Colossus عمرها يصل لـ39 مليون سنة، تم اكتشافها باعتبارها أثقل الحيوانات على الإطلاق.

اكتشاف أنواع قديمة من الحيتان

حسبما نشر في sciencefocus، فإن سلالة Perucetus Colossus، عرفت بكونها أضخم وأثقل الحيوانات في تاريخ البشرية، وترجح الدراسة أن طول الجسم التقديري للحوت بلغ 20 مترا أي 66 قدما، فيما بلغت كتلة الجسم من 85 لـ340 طنا، جاءت هذه النتائج على إثر دراسة الكتلة الهيكلية للحوت التي قدرت بـ2 لـ3 أضعاف كتلة الحوت الأزرق المعروف اليوم، والذي يعتبر أثقل الحيوانات حجما الموجودة في وقتنا الحالي حيث يبلغ وزن هيكله العظمي 3500 كجم أي 7700 رطل.

كما كشفت الدراسة بعد التنقيب عن 13 فقرة من العمود الفقري للحوت و4 ضلوع وعظم الورك، أن كل فقرة من فقراته تزن أكثر من 100 كيلوغرام، ويبلغ طول أضلاعه حوالي 1.4 متر.

يعود تاريخ اكتشاف سلاسة Perucetus Colossus لـ13 عاما مضت، حيث نقب الم الحفريات البيروفي ، والمؤلف المشارك في هذه الدراسة ، ماريو أوربينا، عن آثار هيكل الحوت العظمي، ولكن الأمر الذي أثار دهشة الخبراء هو الشكل الذي بدى عليه الحوت خاصة وأنه يمتلك رأس صغير وجسم ضخم.

اقرأ أيضا عن المستكشف الصغير.. طفل في الرابعة يعثر على عظام ديناصور عمره 100 مليون عام

رأس الحوت لغز يحير العلماء

وفقا لتصريحات الدكتور إيلي أمسون، أمين الحفريات للثدييات في جامعة ولاية شتوتغارت للتاريخ الطبيعي بألمانيا، أحد مؤلفي الورقة البحثية، فإن رأس الحوت من سلالة Perucetus colossus شكلت لديهم لغزا كبيرا، خاصة وأنها تتعارض مع جسم الحوت الضخم الأمر الذي بدوره سيؤثر على الحركة لا محالة.

ويرجح العلماء أن الحوت لم يكن يمتلك مهارات السباحة بل كان يتحرك ببطء شديد، ووفقا للنتائج التي توصل إليها دراسة سلالة Perucetus Colossus، فقد كشفت عن أن حجم وأجسام الحيتان بلغت ذروتها قبل 30 مليون سنة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *