اخبار الخليج

بالفيديو العاملون في القطاع النفطي |

أسامة أبو السعود

نفذ المئات من العاملين في القطاع النفطي الخاص اعتصاما حاشدا صباح امس بمقر اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات بالاحمدي للمطالبة بحقوقهم العادلة وذلك بدعم وحضور كبير من الاتحادات والنقابات العمالية.

وأكد رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت، أحمد عقلة العنزي ان الإضرابات قادمة داعيا رئيس مؤسسة البترول للجلوس على طاولة المفاوضات «وأن يكونوا شركاء مع اتحاد «البترول» في إعداد لائحة العاملين في القطاع النفطي الخاص».

ولفت الى ضرورة تطبيق قانون 28 لسنة 1969 وتعديل لائحة التكويت لعام 2013 وتطبيق مبدأ العدل والمساواة المادة (7) من دستور الدولة وتقديم كل الدعم والتأييد للفريق التطوعي للعاملين في القطاع النفطي الخاص.

وتابع قائلا انه انتصارا للحقوق العمالية للعاملين في القطاع النفطي الخاص ونظرا لوقوع الظلم الفادح على أكثر من 14000 عامل وعاملة من الطبقة العاملة الوطنية الكويتية، يشارك الاتحاد العام في الاعتصام إيمانا بضرورة رفع الظلم الذي وقع عليهم من خلال تجاهل مطالبهم العمالية العادلة من قبل مؤسسة البترول الكويتية التي تتحمل المسؤولية كاملة بهذا الشأن.

وتابع العنزي قائلا «إن هناك تعنتا من قبل المؤسسة منذ صدور لائحة التكويت في عام 2013 برفضها مراجعة مواد اللائحة المخالفة لنصوص القانون وهو ما أكدته وأيدته المحكمة في أكثر من حكم نهائي وكذلك قيام لجنة العرائض والشكاوى في مجلس الأمة بإلزام المؤسسة بتعديل المواد المخالفة الواردة في اللائحة.

وأكد دعم اتحاد عمال الكويت ومساندته بكل قوة للمطالب العادلة للعمالة الوطنية في القطاع النفطي الخاص وتسخير كافة إمكانياته ودعمه اللامحدود للفريق التطوعي للعاملين بالقطاع النفطي الخاص الذي بذل ولا يزال يبذل أقصى جهوده لتحقيق مطالب العاملين بهذا القطاع الحيوي الذي يمثل الشريان الرئيسي في الدخل للدولة.

الوقوف صفا واحدا

ومن جهته اعلن رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد حمد الهاجري دعم اتحاد البترول الكامل للحقوق المستحقة للعاملين في القطاع النفطي الخاص، داعيا لتضافر جهود العاملين ووقوفهم صفا واحدا.

ومن جهته شدد رئيس نقابة البترول الوطنية محمد فالح الهاجري على ان رسالة عمال القطاع النفطي واضحة بهذا الاعتصام الحاشد وقال: اننا مستمرون حتى الحصول على حقوق اخواننا العاملين بالقطاع النفطي الخاص كاملة.

وشدد على ان الكويت بلد العمالة النفطية وليس من المنطقي ان يهضم حقوق ابناء هذا القطاع داعيا الى ضرورة ان تتحول الكويت لدولة مصدره للكفاءات النفطية.

عدم تنفيذ الأحكام

ومن جانبه اكد رئيس نقابة العاملين بشركة نفط الخليج فهد العجمي دعم النقابة الكامل لمطالب العاملين في القطاع النفطي الخاص مشددا على ان المؤسسة تدفع العمال للاعتصامات بسبب سوء اتخاذ القرار وعدم تنفيذ احكام القضاء الكويتي النزيه.

ومن ناحيته شدد رئيس الفريق التطوعي للعاملين في القطاع النفطي الخاص سالم العجمي على «ان مطالبنا واضحة ولسنا دعاة تأزيم او نخرب او نعطل الانتاج، بل نريد حقوقنا فقط، نريد تطبيق القانون النفطي اسوة بزملائنا في القطاع النفطي الحكومي».

وتابع قائلا: «انظروا الى المعتصمين، منهم من تم انهاء خدماته من العمل ومنهم من يتأخر راتبه ومطالبنا سهلة، فنحن مواطنون كويتيون ولكن بدون حقوق».

وحمل نواب الامة مسؤولية عدم حضور الاعتصام ومشاركة العمال مطالبهم

وفي ختام تصريحه قال العجمي «جميع الخيارات مفتوحة حتى تحقيق مطالبنا العادلة».

جاهزون لأي تصعيد

اما عضو اتحاد عمال البترول ونفط الكويت عباس عوض فشدد على اتحاد أن عمال البترول والنقابات «جاهزون لأي تصعيد»، وتابع: «حذرنا من الخصخصة منذ اضراب 2016».

ومن جهته شدد امين صندوق عمال نقابة البترول الوطنية سعد العنزي على ضرورة تطبيق القانون 28 لسنة 1969 وتطبيق مبدأ العدل والمساواة الذي اقره الدستور الكويتي مشددا على دعم النقابة وجميع النقابات والاتحادات العمالية لمطالب العاملين في القطاع النفطي الخاص والوقوف الى جانبهم حتى الحصول على مطالبهم العادلة والمستحقة.

أطول عريضة مطالب في العالم ستدخل موسوعة غينيس طولها 150 متراً

عقب الاعتصام كشف رئيس الفريق التطوعي للعاملين بالقطاع النفطي الخاص سالم العجمي عن اطول عريضة مطالب في العالم ستدخل موسوعة غينيس طولها 150 مترا دعما لعمال القطاع النفطي الخاص من النقابات والاتحاد والشخصيات العامة من اطياف المجتمع الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *