Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد الشمس وأضرارها على الحامل

كلنا نسعى للجلوس تحت أشعة الشمس وقت شروقها، وخاصة في فصل الشتاء؛ لنستدفئ بها وننعم بفائدتها، ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية؛ فإن الشمس ضرورية للحفاظ على المستويات المُثلى من فيتامين «د»، وغيره من الفوائد التي تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية، وما أشد احتياج الحامل لفوائدها؛ حيث تُمدها بالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، والتي تقوم بتقوية عظامها وعظام جنينها.. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل التعرُّض بكثرة لأشعة الشمس مفيد أم ضار للحامل وجنينها؟ وما هي أفضل الأوقات للتعرض للأشعة؟ وهل من طرقٍ للوقاية من أضرار الشمس؟ اللقاء وأستاذ الأمراض الجلدية الدكتور وائل السيد محمد؛ للإجابة والتوضيح.

معلومات تهمك

لا تقللي من تعرضك للشمس؛ مما يسبب هشاشة ولين العظام
  • تحدثنا الأرقام العالمية عن أن التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية يمثل 0.1% فقط من إجمالي العبء العالمي للمرض.. كما أن العديد من الأمراض المرتبطة بالتعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية حميدة، وتحدث بين الفئات العمرية الأكبر سناً، بسبب التعرض الطويل والمتراكم لأشعة الشمس.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجيّة لوقت طويل حاملاً كنتِ أو لا يزيد من آثار تقدم السن وظهور التجاعيد على البشرة، كما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.
  • تم ربط نقص فيتامين «د» الذي تمنحه الشمس للجسم، بمرض الكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام ولين العظام عند الكبار والصغار معاً.
  • أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس في الصيف، هو قبل الساعة العاشرة صباحاً، أو بعد الساعة الرابعة عصراً.
  • وتكون الشمس في أقوى حالاتها في فصل الصيف، بين الساعة 10 صباحاً و4 مساءً، ولا يُنصح بالتعرض لها من دون حماية خلال هذه الفترة الزمنية.

كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل

فوائد الشمس للحامل

خروج الحامل للاستمتاع بالشمس وفوائدها.. مطلوب
  • معظم الأطباء ينصحون الحامل بالخروج والاستمتاع بالشمس؛ فهي رائعة ومفيدة، ولكن لا بد من الحذر:
  • تعرُّض الحامل للشمس يمكّنها من الحصول على حاجتها من فيتامين «د»، بالإضافة لاستجلابه من الغذاء.. والشمس مفيدة في الشتاء؛ جلباً للدفء، وفي الصيف، تحلو مع الإجازات والسفر.
  • الحرص على التعرُّض لأشعة الشمس على الأقل ٣ مرات أسبوعياً، أوقات الصباح قبل العاشرة وفي أوقات ما بعد الرابعة عصراً، وذلك لكي يستطيع جسمك الاستفادة بعنصر الكالسيوم، وبالتالي تقوية عظامك وعظام جنينك.
  • يعمل الجلوس تحت أشعة الشمس على تحسين وتعزيز صحة الجهاز المناعي، وذلك بفضل فيتامين «د» الذي يتم منحه للجسم.. كما يحمي جلوس الحامل في الشمس من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: تسمم الحمل ومضاعفاته، وأمراض القلب، والسرطان.

أخطاء تزيد آلام العظام أثناء الحمل

أضرار طول التعرض للشمس

انتبهي.. هرمونات الحمل تزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية
  • هرمونات الحمل تَزيد من حساسيّة الجلد للأشعة فوق البنفسجيّة، ولهذا فطول التعرض لأشعة لشمس والحرارة لفترات طويلة، يَزيد من فرص حصول سرطان الجلد.
  • كما أن تعرُّض جسم الحامل للحرارة لفترات طويلة، يستنزف السوائل من الجسم، ويتسبب في حدوث الجفاف؛ خصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل.
  • وهذا يُعرِّض الجنين لحدوث عيوب خِلقيّة، بسبب تأثُّر حرارة جسم الحامل داخلياً، كما أنَّ الجفاف يعرِّض الحامل لحدوث ولادة مبكرة بنسبة ثلاثة أضعاف.
  • طول التعرُّض لأشعة الشمس يتسبب في تكسير الفوليك آسيد في الدم، وأهميته كبيرة في منع بعض العيوب الخِلقيّة، وتقليل احتمالات الإجهاض، وكذلك تقليل فرص حدوث ولادة مبكرة.
  • الكلف.. مع الحمل تتغير الهرمونات الموجودة بالجسم، ومع تغيّر الهرمونات، يزداد إنتاج الميلانين؛ مما يؤدى إلى ظهور بقع داكنة بالجلد، ومع تعرُّضك لأشعة الشمس مدة طويلة، تزداد تلك البقع، فيما يُعرف بالكلف.
  • الجفاف.. حددي وقتاً معيناً أثناء جلوسك في الشمس، بما لا يزيد عن ١٠:١٥ دقيقة؛ لأن كثرة تعرضك للشمس، قد يعرضك للجفاف؛ لما قد يترتب عليه من خطر على صحتك وصحة جنينك، كما أن الجلوس لفترات طويلة في الشمس، يَزيد من معدل ضربات القلب وغيرها.
  • الحروق والإصابة بمرض سرطان الجلد.. من المعروف أن بشرة الحامل أكثر تحسساً عن ذي قبل؛ لذلك احرصي على عدم الجلوس لفترة طويلة تحت أشعة الشمس، وذلك تجنباً للإصابة بمرض سرطان الجلد.
  • كما يتسبب الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات كبيرة، في تكسر حمض الفوليك في جسم الحامل؛ مما قد يترتب عليه الإجهاض، كما أن تكسر حمض الفوليك قد ينتج عنه ولادة طفل يعاني من وجود عيوب ومشكلات خِلقية.

تأثير أشعة الشمس على الجسم

الإكثار من شرب الماء أثناء أو بعد التعرض للشمس خوفاً من الجفاف
  1. من أشهر فوائد أشعة الشمس للجسم، هي الحصول على فيتامين «د» الضروري للعمليات البيولوجية التي تحدث في الجسم.
  2. أشعة الشمس تقي من الاكتئاب.. الذي تزداد أعراضه سوءاً عندما يصبح النهار أقصر، وتتحسن عندما يطول النهار وتكون الشمس أكثر إشراقاً.
  3. يساعد التعرض لمدة ساعة واحدة في الصباح الباكر لأشعة الشمس، على النوم خلال الليل بشكل أفضل.
  4. عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فأنت تساهمين في احتفاظ جلدك بفيتامين «د»، وذلك خلال 30 دقيقة من التعرض للشمس، وتلعب دوراً كبيراً في صحة العظام.
  5. أشعة الشمس تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل: سرطان القولون، سرطان الغدد الليمفاوية.
  6. كما يساعد البقاء في الخارج في أشعة الشمس، لمدة 30 دقيقة بين الساعة 8 صباحاً والظهيرة، على فقدان الوزن.

نصائح للوقايةمن الأضرار

استعملي الكريمات وتجنبي حمامات الشمس لتلوين البشرة
  1. استعملي كريمات الشمس مرَّات عديدة خلال اليوم، وتجنبي حمامات الشمس ومحاولات تسمير لون البشرة، وقومي بتأجيلها لما بعد الولادة.
  2. تجنبي الشمس الحارقة بالصيف، بين الساعة العاشرة صباحاً و4 عصراً، وارتدي النظارات الشمسيّة، والملابس الواقية أثناء تعرضك لها.
  3. اشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل؛ لتجنب الجفاف، وتناولي حمض الفوليك طوال الحمل.
  4. إذا أردتِ إكساب بشرتك اللون «البرونزاج» أثناء الحمل؛ فاستخدمي الكريمات التي تضفي اللون البرونزي المزيف على البشرة؛ فهذه الطريقة أكثر أماناً.
  5. ويفضَّل اختباره على جزء صغير من بشرتك حتى لو سبق لك استعماله؛ فقد تكون بشرتك أكثر حساسيّة أثناء الحمل.
  6. هنالك أغذية مفيدة تُستعمل لحماية الأم الحامل بعد تأثُّرها بأضرار أشعة الشمس، والمتمثلة بالثوم ومستحضراته والبصل والقرنبيط والخس والحبوب كالقمح.
  7. وكذلك الذرة والأرز، وكثير من الخضروات مثل الكوسا، والفواكه كالجزر والرمان والعنب والمشمش المجفف.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *