Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بفعاليات وأنشطة متنوعة.. وزارة الثقافة تطلق منتدى الشعر العربي في الطائف

بهدف إبراز مكانة “الشعر العربي”، أطلقت وزارة الثقافة، “منتدى الشعر العربي”، الذي يستعرض شواهد أدبية مطلة على التاريخ والتراث والثقافة، بمشاركة عدد من الأدباء والمتخصصين والنقّاد من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

ويأتي المنتدى بالتعاون مع جامعة الطائف ممثلة في أكاديمية الشعر العربي، وبإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.

مكانة الشعر العربي

واستحضرت قبة المنتدى ذاكرة ومكانة “الشعر” بصفته أحد أهم الفنون التعبيرية المتجذرة في عمق ووجدان الإنسان العربي منذ أزل طويل، إذ احتل مكانة رفيعة المستوى عنده دون الأدبيات الأخرى القديمة أو المعاصرة، حتى جعلوا منه ديوانهم الذي ينقل مآثرهم ويجوش عن مشاعرهم وطموحاتهم، مشكلاً مصدراً وثائقياً تاريخياً يُعتمد عليه في سرد قصص حياتهم وأحداثها المختلفة.

عام الشعر العربي

وسلّطت أولى جلسات منتدى الشعر العربي الافتتاحية، الضوء على مبادرة عام الشعر العربي، وما يستهدفه المنتدى من تطلعات تثري الساحة الشعرية، مناقشة موضوع الشعر كتراث غير مادي، وأما الجلسة الثانية فقد استهلت بالحديث عنه بوصفه ظاهرة إنسانية تمارسه الشعوب سواء البدائية أو المتطورة، وتتعاطاه مختلف الفئات الخاصة المثقفة والشعبية العامة، كما أن وجوده مرتبط بوجود الإنسان، وفقاً لما كشفته أقدم النقوش، باعتباره معبراً عن عاطفة الإنسان، ونظرته إلى العالم، فيما اهتمت الجلسة الثالثة بوضع الشعر في العالم؛ حيث تضمنت اتجاهاته والتغييرات التي طرأت عليه بمختلف الثقافات والوظائف المناطة به في التيارات العالمية.

أنشطة ثقافية متنوعة

كما شهد منتدى الشعر العربي ورشة عمل حول اتجاهات القصيدة الحديثة، لتعريف الجمهور بأبرز الاتجاهات الشعرية الحديثة عبر نماذج من قصائد سعودية وعربية حديثة، كما ناقشت بنية القصيدة الحديثة وإيقاعها، ومصادر الصور الشعرية.

وخلال يومه الأول شمل المنتدى أنشطة ثقافية، وفنوناً أدائية، وعرض ملصقات علمية، بمشاركة العديد من الجهات الثقافية.

ريادة غير مسبوقة

وتحضر الطائف منذ القرون الماضية في المؤلفات التاريخية والثقافية الشعرية؛ تراثاً وحضارة وأدباً وفكراً، ومثَّلت بذلك ريادة غير مسبوقة اتسمت في أغلب حالاتها بالتعريف والتوثيق والتأصيل والكشف عن تراث الشعر العربي الذي تنتمي فيه بكيانها وهويتها إلى وجدان جموع الشعراء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *