Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

من المسؤول عن صلابة العظم؟ – الملخص

جدول المحتوى :

تعتبر صلابة العظم من العوامل المهمة التي تؤثر على صحة الجسم، ويحتاج الجسم إلى عظام صلبة وقوية لدعم وحماية الأعضاء الداخلية ولتحريك الجسم بسلاسة وسهولة. تتكون العظام من العديد من المكونات المختلفة ولكن من المسؤول عن صلابتها؟ سنتعرف على ذلك في هذا المقال.

ما المسؤول عن صلابة العظم؟

تتألف العظام من مجموعة من الخلايا والبروتينات والمعادن المختلفة، وهناك عدة عوامل تؤثر على صلابة العظام، بما في ذلك:

1. الخلايا التي تكون كالس العظم:

ينتج العظم من خلية معينة تسمى الخلية العظمية. هذه الخلايا تقوم بإنتاج مادة تسمى الكالسيوم التي تشكل العظم. وتوجد أيضًا خلايا أخرى تسمى الخلايا العظمية التي تقوم بإزالة العظم القديم وتحل محله بالعظم الجديد.

2. افراز الصفائح العظمية:

تتكون العظام أيضًا من صفائح عظمية صغيرة تسمى الهياكل العظمية. ويحتوي الهيكل العظمي على بروتينات مختلفة ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور. وتعمل الصفائح العظمية على تعزيز صلابة العظم وإضفاء المتانة عليه.

3. نمو العظام في الطول:

توجد منطقة صغيرة من الغضروف في نهاية كل عظم تسمى الشريحة النهائية. وتقوم هذه الشريحة النهائية بإنتاج الخلايا العظمية الجديدة التي تساعد على زيادة طول العظم وتحسين صلابته.

ماذا تسمى الخلايا التي تكون كالس العظم؟

تسمى الخلايا التي تنتج كالس العظم بـ الخلايا العظمية، وتقوم هذه الخلايا بإيجاد أهمية كبيرة في بناء العظم وتنشيط العملية الحيوية في الجسم.

من هو المسؤول عن افراز الصفائح العظمية؟

يعمل الخلايا العظمية على إنتاج الصفائح العظمية، وتتميز هذه الصفائح بأنها تحتوي على بروتينات مختلفة ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور التي تعمل على تعزيز صلابة العظم وإضفاء المتانة عليه.

ما هو المسؤول عن نمو العظام في الطول؟

تتميز منطقة الشريحة النهائية بوجود الخلايا العظمية الجديدة التي تساعد على زيادة طول العظم وتحسين صلابته. وتؤثر الهرمونات المختلفة على نمو العظام في الطول، مثل هرمون النمو والهرمونات الجنسية.

الخلاصة

تتكون العظام من مجموعة من الخلايا والبروتينات والمعادن المختلفة، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على صلابة العظام، مثل الخلايا العظمية وافراز الصفائح العظمية ونمو العظام في الطول. من المهم المحافظة على صحة العظام من خلال تناول الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *