Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

ترحيب عربي ودولي باستئناف العلاقات بين

رحبت سلطنة عُمان باستئناف العلاقات الديبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وايران واعادة فتح سفارتين في البلدين.

وقالت وزارة الخارجية بسلطنة عمان، في بيان الجمعة، ان البلاد ترحب بالبيان الثلاثي بين السعودية وإيران والصين بشأن استئناف العلاقات الديبلوماسية بين الرياض وطهران، واعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة اقصاها شهران وعلى تفعيل اتفاقية التعاون الامني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والقتنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وأعربت الوزارة، في بيانها، عن الأمل أن يساهم استئناف العلاقات بين السعودية وإيران في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتوطيد التعاون الايجابي البناء الذي يعود بالمنفعة على جميع شعوب المنطقة والعالم.

وفي سياق متصل، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الجمعة إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير التي تفيد باستئناف العلاقات الديبلوماسية بين إيران والسعودية.

وقال المتحدث، بحسب «رويترز»: «بوجه عام، نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن وتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط. يعد خفض التصعيد والديبلوماسية جنبا إلى جنب مع الردع من الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس بايدن خلال زيارته للمنطقة العام الماضي».

كما رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، وأعرب عن دعم مجلس التعاون لما ورد في البيان المشترك وترحيبه بكل الخطوات التي تسهم في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة ودعم استقرارها ورخاء شعوبها، مؤكدا أهمية الدور المحوري الذي تقوم به المملكة العربية السعودية وديبلوماسيتها الفاعلة في المجالين الإقليمي والدولي.

وتطلع إلى أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والسلام العالميين، مثمنا الجهود المبذولة من قبل سلطنة عمان وجمهورية العراق لاستضافتهما جولات الحوار السابقة، وجهود جمهورية الصين الشعبية واستضافتها لهذه المباحثات التي تمخض عنها استئناف العلاقات الديبلوماسية السعودية ـ الإيرانية.

وأكد الأمين العام موقف دول مجلس التعاون تجاه دعم سياسة الحوار وحل الخلافات سياسيا، وفقا لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق الديبلوماسية.

بدوره، أعرب العراق عن «ترحيبه» الجمعة بالاتفاق بين السعودية وإيران، معتبرا أن ذلك بداية لـ «صفحة جديدة» من العلاقات بين البلدين، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية.

واعتبرت «الخارجية العراقية» أن الاتفاق الذي كشف عنه الجمعة هو بداية «صفحة جديدة من العلاقات الديبلوماسية بين البلدين»، مشيرة إلى «المساعي التي بذلتها الحكومة العراقية في هذا الإطار»، حيث استضافت بغداد عدة جولات مفاوضات بين الطرفين، ورسخت «قاعدة رصينة من الحوار» وصولا للاتفاق الذي «يعطي دفعة نوعية في تعاون دول المنطقة.. يؤذن بتدشين مرحلة جديدة».

كما عبر مستشار ديبلوماسي لرئيس الإمارات الجمعة عن ترحيبه باتفاق استئناف العلاقات الديبلوماسية بين إيران والسعودية.

من جهتها، رحبت الإمارات العربية المتحدة بالاتفاق، مثمنة في الوقت ذاته دور الصين. وأكدت إيمانها بأهمية التواصل الإيجابي والحوار بين دول المنطقة لترسيخ مفهوم حسن الجوار.

بدورها، قالت وزارة الخارجية التركية في بيان «نرحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المملكة العربية السعودية وإيران في بكين في 10 مارس، والذي ينص على إعادة العلاقات الديبلوماسية. نهنئ إيران والمملكة العربية السعودية على هذه الخطوة المهمة التي اتخذوها تماشيا مع عمليات التطبيع التي سادت منطقة الشرق الأوسط منذ فترة، ونعتقد أن هذا التقدم في العلاقات بين البلدين سيسهم بشكل كبير في أمن واستقرار وازدهار منطقتنا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *