اخبار الخليج

فشل المباحثات الروسيةالأوكرانية في تركيا

فيما تبادل الطرفان الاتهامات، فشل وزيرا خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا وروسيا سيرغي لافروف، اليوم (الخميس) في التوصل إلى اتفاق حول الأزمة بين بلديهما.

وقال وزير الخارجية الأوكراني في مؤتمر صحفي بالتزمن مع مؤتمر نظيره الروسي: «إن لافروف لم يكن جاهزاً للمحادثات وسيعود لمسؤوليه في موسكو»، مضيفاً: «كنت أفترض أن لدى لافروف صلاحية في اتخاذ القرارات».

وأوضح كوليبا أن مواقف لافروف تطالب بلاده بالاستسلام وأن روسيا ستواصل حربها، مؤكداً أن كييف لن تستسلم أبداً، مشدداً على أنه بذل قصارى جهده مع لافروف للتوصل لحل للأزمة حيث تم الاتفاق على مواصلة الجهود لحل القضايا الإنسانية، كما بحثا تأمين ممرات إنسانية آمنة.

بدوره، أكد وزير الخارجية الروسي أنه أبلغ نظيره الأوكراني بأن موسكو تنتظر الرد على مقترحاتها للحل، متهماً كييف باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

وقال لافروف: لا بديل عن الدبلوماسية لحل الأزمة بشأن أوكرانيا، معتبراً تزويد الغرب لأوكرانيا بأسلحة فتاكة أمر في غاية الخطورة.

وذكر أن هناك مرتزقة يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، مشيراً إلى أن العملية العسكرية في أوكرانيا تمضي حسب الخطط.

وأفاد وزير الخارجية الروسي أن أوكرانيا تخطط لمهاجمة مناطق انفصالية تدعمها روسيا، مبيناً أن الغرب أرغم أوكرانيا على دخول هذا الصراع.

وانطلقت المباحثات الثنائية بين وزير خارجية روسيا ونظيره الأوكراني في أنطاليا التركية، اليوم (الخميس)، وسط توتر بسبب استمرار الاشتباكات على الأرض رغم الهدنة المعلنة لإجلاء المدنيين في 6 مناطق قتال مشتعلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.