Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية

من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية ، حيث تستعد رفقه علي القرني للانطلاق نحو الفضاء اليوم الأحد 21 مايو 2023 في رحلة لمحطة الفضاء الدولية في رحلة علمية تمثل حدثا مهما وتاريخيا للمملكة العربية السعودية وتدشين مرحلة جديدة للسعودية في مجال عالم الفضاء.

ومع قرب انطلاق الرحلة الى الفضاء يسأل عدد كبير من هي ريانة برناوي رائد الفضاء السعودية والتي سترافق علي القرني في هذه الرحلة المهمة حيث أنه وفي السنوات الأخيرة، شهد العالم تطورًا كبيرًا في مجال رحلات الفضاء، حيث أصبحت هذه الصناعة تشهد مشاركة أكبر عدد من الدول والشركات حول العالم. وفي هذا السياق، بدأت المملكة العربية السعودية تعبر عن رغبتها وخططها للدخول إلى هذا المجال المثير والمبهر.

من هي ريانة برناوي

ريانة برناوي، أخصائية أبحاث مختبرات، وتُعد أوَّل رائدة فضاء سعودية تمثل المملكة العربية السعودية، وهي أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية، التي تعد ثاني مهمة رواد فضاء خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

تتمتع برناوي بخبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وطوال حياتها المهنية عملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي، ونشر العديد من المنشورات في نفس المجال.

مكّنتها جدارتها في الأبحاث والمختبرات نحو الاستعداد لأداء مهمتها في الرحلة القادمة القائمة على أداء التجارب العلمية بكفاءة عالية.

ومن خلال مشاركتها في مهمة المحطة الدولية، ستصبح أول رائدة فضاء سعودية. وسيرافقها زميلها رائد الفضاء علي القرني، مما يجعل المملكة العربية السعودية واحدة من الدول القليلة التي ترسل رائدي فضاء من نفس الجنسية في مهمة فضائية.

وعن الجانب الأكاديمي لبرناوي، فهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية – مع مرتبة الشرف الأولى – من جامعة الفيصل ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو.

قادها شغفها بالتجارب والبحث العلمي نحو التقدم لبرنامج رواد الفضاء السعودي كرائدة فضاء، لإجراء المزيد من الأبحاث في بيئة انعدام الجاذبية لخدمة الوطن والإنسانية.

أبرز المعلومات عن رائدة الفضاء ريانة برناوي:

• أخصائية أبحاث ومختبرات.

• ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة، (جامعة أوتاجو ، نيوزيلندا).

• ماجستير في العلوم الطبية الحيوية (جامعة الفيصل).

• 9 سنوات من الخبرة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية.


 

في عام 2017، أعلنت السعودية عن إنشاء الهيئة العامة للطيران والفضاء، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم وتنفيذ الأنشطة الفضائية في المملكة. تأتي هذه الخطوة في إطار رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتطوير الصناعات غير النفطية.

منذ إنشاء الهيئة العامة للطيران والفضاء، تمت بذل جهود كبيرة لتحقيق أهداف السعودية في مجال رحلات الفضاء. وتشمل هذه الجهود تعاون مع العديد من الدول والشركات الفضائية الرائدة حول العالم.

تعاونت السعودية مع روسيا في عام 2019 لإطلاق أول مهمة فضائية سعودية تحمل اسم “فالكون آي”، وهي مهمة استكشافية تهدف إلى دراسة الجاذبية الأرضية ومراقبة التغيرات المناخية. كما تم التعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات لتكوين فريق مشترك لتطوير تقنيات الاتصالات الفضائية.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *