اخبار الخليج

مساعدات الكويت شراكة لتخفيف معاناة المحتاجين

بخطى ثابتة والتزام راسخ، واصلت الكويت جهودها الخيرة في ممارسة دورها الإنساني بالتعاون والشراكة مع المجتمع الدولي لمواجهة آثار الأزمات والكوارث التي يواجهها المحتاجون حول العالم.

في هذا الإطار، رحبت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (اونروا) بالتبرع الإضافي الذي قدمته الكويت بقيمة مليوني دولار يوم الأحد الماضي.

وقالت الوكالة في بيان إن سفيرنا في الأردن والمحال لفلسطين عزيز الديحاني سلم الشيك الخاص بالتبرع لمديرة العلاقات الخارجية بالإنابة تمارا الرفاعي في مقر سفارة الكويت في عمان.

ونقل البيان عن الديحاني قوله «إن هذا التبرع من حكومة الكويت يهدف إلى تعزيز أنشطة وبرامج الأونروا في المنطقة لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين وهو يأتي تماشيا مع التوجيهات الدائمة للقيادة السياسية العليا وبتوجيهات من الحكومة الكويتية تأكيدا على موقف الكويت «الثابت» بشأن دعم القضية الفلسطينية والالتزام بدعم الوضع الإنساني للاجئي فلسطين في المنطقة».

وأشاد الديحاني بدور الوكالة وجهودها في تقديم الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم للاجئي فلسطين في أقاليم عملياتها، مشيرا الى تأكيد الكويت على جهود منظمات الأمم المتحدة والتعاون معها بشكل بناء من أجل تحقيق أهداف التنمية للمجتمعات.

وأوضح البيان أن هذا التبرع يضاف إلى آخر بقيمة 10 ملايين دولار للوكالة لعام 2022 دعما لميزانيتها البرامجية الأساسية للخدمات الأساسية التي تشمل الرعاية الصحية والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

من جهتها، قالت الرفاعي «بهذا التبرع الإضافي تظهر الكويت للاجئي فلسطين أن دعمها طويل الأمد لايزال قويا».

وأضافت بحسب البيان أن «الأونروا ممتنة حقا للكويت حكومة وشعبا على كرمهم وتضامنهم»، مشددة على ان هذا التبرع الإضافي موضع ترحيب والذي يأتي في وقت تواجه فيه أزمات مالية الآن، وأعربت عن أملها ان يعمل على تشجيع الشركاء الآخرين على التقدم بالتبرع.

وذكرت الوكالة في بيانها أن الكويت شريك مهم لـ «اونروا» وللاجئين الفلسطينيين، مشيرة الى انه منذ عام 2000 اقتربت التبرعات التي قدمتها للوكالة من 215 مليون دولار اشتملت على 65 مليون دولار لعمليات الأونروا الطارئة في سورية.

وتابع البيان أن «هذا الدعم الحيوي من حكومة الكويت والمنظمات التي تتخذ من الكويت مقرا لها مثل المنظمة الخيرية الإسلامية العالمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهلال الأحمر الكويتي يمكن اونروا من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية لحوالي 5.8 ملايين لاجئ من فلسطين في كافة أرجاء الشرق الأوسط».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.