اخبار الخليج

وزير الصحة يقف على سير العمل في المنشآت الصحية لخدمة ضيوف الرحمن

وقف وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل ميدانيا على سير العمل في مستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، واستهل الجولة بزيارة مستشفى منى الوادي واطلع على سير العمل والخدمات العلاجية التي سيقدمها المستشفى لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام 1443 هـ، حيث تجول في أقسام المستشفى المختلفة مستمعا إلى شرح تفصيلي من مدير المستشفى.

ويتسع مستشفى الوادي لـ 160 سريرا، ويضم قسم الطوارئ بالمستشفى 24 سريرًا، و6 أسرّة للإنعاش القلبي الرئوي، و4 أسرّة لحالات الاشتباه في الأمراض التنفسية، بالإضافة إلى 4 أسرة للغسيل الكلوي، فيما بلغ عدد الأسرّة المخصصة للعناية المركزة 25 سريرًا، و24 سريراً لضربات الشمس، ويبلغ عدد العيادات الخارجية بالمستشفى ١٥ عيادة، وعدد الموظفين المكلفين بالمستشفى أكثر من 550 موظفاً ما بين إداري وفني وطبي، يعملون على مدار الساعة.

عقب ذلك زار وزير الصحة مجمع الطوارئ في المعيصم، حيث تجول في المجمع، وصالة العرض بالمجمع واطلع على ثلاجات الوفيات في مجمع الطوارئ في المشاعر.

ويعد المجمع من المنشآت الحيوية المهمة التابعة لـ الصحة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والذي يُقدّم خدماته على مدار العام (ممثل بمركز الطب الشرعي الإقليمي بمكة وإدارة شؤون الوفيات بمكة المكرمة) بالإضافة بشكل خاص أثناء موسم الحج (ممثل بالفريق الطبي الشرعي)، والذي افتُتِح في موسم حج عام ١٤١٧هـ.

ويُقدّم الخدمات بالمجمع في الوقت الحاضر ثلاث أقسام رئيسة وهي، مركز الطب الشرعي بمكة: ويقدم الخدمات الخاصة بالطب الشرعي، وفي حال حدوث أي حالة طارئة أو أزمة نتج عنها وفيات كثيرة خارج موسم الحج، وإدارة شؤون الوفيات بصحة مكة المكرمة، ويقدم الخدمات المتعلقة بالوفيات ومنها الإشراف على ثلاجة وفيات الطب الشرعي وعمل التحنيط على مدار العام، كما أنه يتابع عمل أقسام الوفيات بمستشفيات مكة المكرمة، والفريق الطبي الشرعي الذي يتعامل مع الحالات الطارئة أو الزمة نتج عنها وفيات كثيرة أثناء موسم الحج.

وزار وزير الصحة مستشفى منى الجسر حيث قام بجولة في العديد من الأقسام والعيادة شملت وحدة الضربات الحرارية، والإنعاش القلبي الرئوي، والعناية المركزة، ثم زار مركز الأزمات والكوارث في منطقة مكة المكرمة، واطلع على سير العمل في مختلف أقسام المركز.

ويُعد مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحية بمكة المكرمة مشروعا إستراتيجيا لتعزيز العمليات المتعلقة بإدارة الكوارث الصحية بالمملكة.

ويهدُف المركز إلى رفع مستوى التنسيق بين الإدارات المعنية وشركاء النجاح، وصُمم المركز بناء على أعلى المعايير الهندسية الإنشائية والوظيفية، كما جرى تجهيز المركز بأحدث شاشات العرض ووسائل الاتصال.، بالإضافة إلى تزويد المركز بنظام «web eoc» والذي يهدف لأتممة إدارة الأحداث وتوفير البيانات وتحليلها لمتخذي القرار لقيادة العمليات التشغيلية بالكوارث بشكل أكثر فعالية ودقة.

واختتم الوزير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.