Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ثقافة وسياحة أبوظبي تنظم معرضاً فنياً للأضواء في أبوظبي احتفاءً بجمال الطبيعة

ينطلق معرض “منار أبوظبي” ليضيء الجزر وغابات أشجار القرم في أبوظبي، خلال الفترة من 15 نوفمبر 2023 إلى 30 يناير 2024، بمجموعة من الأعمال الفنية التكليفية الجديدة والمنحوتات المُضيئة والتماثيل والعروض الضوئية والتجارب الغامرة، أبدعها فنّانون من دولة الإمارات والعالم.

معرض “منار أبوظبي”

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ معرض “منار أبوظبي” يعد محوراً رئيسيًّا ضمن مبادرة “أبوظبي للفن العام”، التي دشَّنتها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي مطلع عام 2023، مستلهمًا التقاليد العريقة للزخارف المضيئة والأنوار التي تزيِّن الاحتفالات والمناسبات في دولة الإمارات، ليمنح أفراد المجتمع والزوّار فرصة التفاعل مع هذه الأعمال الفنية المذهلة، والتعرُّف على القوة التحويلية للضوء.
وتُقام الدورة الأولى من المعرض تحت شعار “الضوء المرتكز”، وتتولّى مهام تنسيقه الفني كلٌّ من ريم فضة، مدير برامج أبوظبي الثقافية والمجمع الثقافي، والمدير الفني لمبادرة “أبوظبي للفن العام”، وعلياء زعل لوتاه، منسق معرض “منار أبوظبي”. ويقدِّم المعرض تجربةً غامرةً تحتفي بجمال الإمارة الطبيعي، داعيًّا الجمهور إلى إعادة اكتشاف شواطئها من منظور جديد.

معرض “منار أبوظبي” سيُحول المواقع الطبيعية الخلابة في الإمارة إلى سلسلة من المعارض الفنية والضوئية الملهمة خلال الفترة من 15 نوفمبر 2023 إلى 30 يناير 2024 ، مع أكثر من 35 عملاً فنياً تكليفياً جديداً pic.twitter.com/QjyVSJQxoB

— Department of Culture and Tourism Abu Dhabi (@dctabudhabi) October 9, 2023

الأعمال الفنية

يذكر أنّ الأعمال الفنية في مواقع رئيسية عدة، منها: جزر اللؤلؤ والسعديات وياس والجبيل والسمالية والفهيد، إضافةً إلى كورنيش العاصمة، وميناء زايد والقرم الشرقي. وتأخذ هذه المبادرة الزوّار في رحلة فنية تمتدُّ لمسافة 2.3 كيلومتر عبر جزيرة السمالية، وتشهد عروضاً للطائرات المسيّرة مستوحاة من متاحف المنطقة الثقافية في السعديات، إضافةً إلى تجارب مذهلة في جزيرة اللؤلؤ.

مبادرة أبوظبي للفن العام

يشار إلى أنّ “مبادرة أبوظبي للفن العام” كلفت فنانين من دولة الإمارات والعالم بإبداع ما يزيد على 35 عملاً فنياً لعرضها خصيصاً في مواقع “منار أبوظبي”، باستخدام مجموعة واسعة من الوسائط الفنية، تشمل العروض الضوئية والمنحوتات والأعمال التركيبية وفنون الأداء. ويستقطب المعرض مشاركةً واسعةً من دول العالم، ومنها: الأرجنتين، بلجيكا، فرنسا، اليابان، الهند، المكسيك، فلسطين، المملكة العربية السعودية، تايوان، تونس، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.
وتضمُّ قائمة الفنانين المشاركين: أحمد العارف الظاهري، آلاء إدريس، أسماء بالحمَر، أيمن زيداني، كارستن هولر، جروب إف، جيم دينيفان، جميري، لطيفة سعيد، رين وو، لوسيانا آبايت، محمد كاظم، نادية كابي لينك، نجوم الغانم، رافاييل لوزانو هيمر، سامية حلبي، شيخة الكتبي، روضة الكتبي، عائشة حاضر، شيزاد داود، شيلبا غوبتا، ومجموعة الفنانين «تيم لاب».

برنامج المعرض

يصاحب المعرض برنامج حافل بالحوارات وورش العمل وعروض الأداء الفنية. ويأتي تنظيم “منار أبوظبي” في إطار التزام مبادرة “أبوظبي للفن العام” المستمر بنشر الفنون العامة في الإمارة من خلال عدد من الفعاليات، في مقدِّمتها تنظيم بينالي أبوظبي للفن العام في نوفمبر 2024، وسلسلة من التكليفات الفنية. ومنذ إطلاقها في مارس 2023، تمضي مبادرة “أبوظبي للفن العام” في دعم أهداف واستراتيجية دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي الرامية إلى صون المساحات ذات القيمة التاريخية والجمالية والمعمارية والاجتماعية والعلمية والتقنية، وتعزيز قيمتها. وتحتفي المبادرة بالإرث الثقافي النابض بالحياة في العاصمة، وتعكس في الوقت ذاته مستقبلها المزدهر المشرق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *