Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

دعاء صلاة عيد الفطر 1444 – 2023

دعاء صلاة عيد الفطر 1444 – 2023 – ويبحث الكثيرون من المسلمين في هذه الآونة والساعات القليلة الماضية قبيل حلول صلاة عيد الفطر السعيد، والذي يصادف يوم غد الجمعة الذي يوافق 21 ابريل 2023، 1 شوال 1444، عبر مختلف محركات البحث ولعل أشهرهم محرك البحث جوجل، من قبل العديد من المتابعين والمسلمين في مناحي أماكن تواجدهم في دول العالم وبالتحديد في الدول العربية، عن موضوع دعاء صلاة عيد الفطر 1444 – 2023.

ونقدم لكم عبر وكالة سوا في هذا التقرير كافة التفاصيل حول موضوع دعاء صلاة عيد الفطر 1444 – 2023 ، دعاء استفتاح صلاة عيد الفطر، دعاء وداع شهر رمضان ، حكم رفع اليدين في تكبيرات العيد

دعاء استفتاح صلاة عيد الفطر

وقد ذكر بعض الصحابة والتابعين وفي كتب الحديث، عن وجود دعاء يقال في استفتاح صلاة عيد الفطر، وهو الدعاء الذي يست فتح به المصلي صلاة العيد، ويقال بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة، وقد ذكر الفقهاء بأنه سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، سواء في صلاة الفريضة أو صلاة النوافل، وصيغته أن يقول:

(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد).

إقرأ أيضاً: مسجات عيد الفطر مضحكة – عبارات تهنئة عيد الفطر مضحكة 2023

دعاء وداع شهر رمضان

ويبحث الكثيرون من المتابعين في هذه الأوقات على وجه التحديد في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك عن موضوع دعاء وداع شهر رمضان المبارك، ومن ضمن أدعية وداع شهر رمضان التالي:

  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه
  • يارب في نهاية رمضان، اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، واعتقني من عذاب الدّنيا والآخرة، وتقبّل منّي عملي في الشهر الفضيل، اللهمّ أحسن خاتمتي.
  • يارب أنت المبدئ وأنت المعيد، أنت الأول والآخر، امنحنا في نهاية رمضان العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، واجعل لنا النّجاة من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهمّ افتح لي أبواب الخير وأبعدني عن الشّرور والآثام.

  • يارب في نهاية رمضان اغفر لي ولوالديّ وارحمنا، وأعطنا في الدّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، واعتقنا من عذاب النّار، وارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهمّ يا حي يا قيّوم  أستغيث برحمتك لإصلاح شؤوني، وتدبير أموري، واشرح لي صدري، واغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في اليوم الأخير من رمضان أسألك بقدرتك وعزّتك أن تمنحني من رحمتك ومن كرمك ولطفك.
  • اللهمّ أسألك حسن المآل، وحسن الخاتمة، واعتقني من نيران جهنّم والعذاب يوم يبعثون.
  • اللهمّ في اليوم الأخير من رمضان  هب لنا من فضلك ورحمتك، ولا تخيبنا، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

إقرأ أيضاً: دعاء لأبي في عيد الفطر 2023

متى يقال دعاء صلاة عيد الفطر؟

وقد ورد عن العلماء أكثر من رأي وقول في موضوع متى يقال دعاء صلاة عيد الفطر، ونذكر لكم في السطور التالية جميع آراء العلماء في موضوع متى يقال دعاء صلاة عيد الفطر؟

الرأي الأول أن يقال دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام مباشرةً، وقبل التعوذ بالله وقراءة القرآن، واستندوا بذلك إلى قول (إن دعاء الاستفتاح شرع للصلاة، فيكون في أول الصلاة، ثم يأتي بعده التكبيرات، ثم التعوذ، ثم القراءة).

ذهب أصحاب الرأي الآخر إلى قول دعاء الاستفتاح بعد التكبيرات في الركعة الأولى  أي أن المصلي يبدأ بتكبيرة الإحرام، ثم تكبيرات صلاة العيد، ثم الاستعاذة بالله ثم قراءة القرآن.

بعض العلماء قال أن المسلم مخير في قول دعاء الاستفتاح، أي يمكنه ذكره بعد تكبيرة الإحرام، قبل تكبيرات صلاة العيد أو بعد التكبيرات.

ومن الجدير بذكره أنه يجوز الصلاة بدون الإتيان بدعاء الاستفتاح في البداية، وعليه فإن الصلاة صحيحة بذكر الدعاء أو بدونه.

إقرأ أيضاً: موعد صلاة عيد الفطر 2023 قطر

إقرأ أيضاً: موعد صلاة عيد الفطر 2023 تركيا

حكم رفع اليدين في تكبيرات العيد

ونذكر لكم أيضاً في هذا التقرير الذي بعنوان دعاء صلاة عيد الفطر، ما هو حكم رفع اليدين في تكبيرات العيد، وقد ورد أكثر من قول وحكم في ذلك، ومن أقوال العلماء في هذا الموضوع التالي:

  • الرأي الأول أن يرفع المصلي يديه عند كل تكبيرة، واستدلوا بذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يرفع يديه عند التكبير في الصلاة، وكذلك فعل الصحابة، حيث كانوا يرفعون أيديهم في تكبيرات صلاة العيد وصلاة الجنازة، وهذا مذهب الشافعية والحنفية والحنابلة.
  • القول الآخر أن المصلي لا يرفع يديه في التكبيرات، واستدلوا بذلك بعدم وجود دليل صريح ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بأنه كان يرفع يديه تحديدًا في تكبيرات صلاة العيد، وهذا رأي المالكية.

وبهذا متابعي وكالة سوا في هذا التقرير كلاً من: دعاء صلاة عيد الفطر 1444 – 2023 ، دعاء استفتاح صلاة عيد الفطر، دعاء وداع شهر رمضان ، حكم رفع اليدين في تكبيرات العيد.

المصدر : وكالة سوا – مصر MIX

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *