Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مشعر ‎منى يستقبل الحجاج لرمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى

بدأ حجاج بيت الله الحرام يتوافدون لمشعر منى مع فجر يوم الأحد العاشر من ذي الحجة الموافق 16 يونيو 2024 مهللين مكبرين بعدما انتهوا من الوقوف بعرفة وأداء الركن الأعظم من أركان الحج، ومن ثم شرع الحجاج في رمي جمرة العقبة عقب وصولهم لمشعر منى، امتثالا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم.

وتأتي خطوة رمي جمرة العقبة تذكيرا باعتراض الشيطان لنبي الله إبراهيم عليه السلام في تلك الأماكن، وبذلك يحذره الحجاج وبعد أن يتفرغ الحاج من رمي جمرة العقبة يشرع له أعمال النحر، ومن ثم يقوم بحلق رأسه والطواف بالبيت العتيق وأداء السعي بين الصفا والمروة.

نصائح عند رمي الجمرات

وبدورها نصحت وزارة الحج والعمرة ضيوف الرحمن عبر منصتها الرسمية على إكس ببعض الإرشادات المتعلقة برمي الجمرات، حفاظا على سلامة الحجاج جميعا، وبينت أهمية القيام بالآتي:

  • تجنب رمي أي شيء خلاف الحصى.
  • الانتباه للآخرين من ضيوف الرحمن حتى لا يصابوا بمكروه.

وقد اتفق الفقهاء أن رمي الجمرات واجب من واجبات الحج ويشترط أن يكون سبق الإحرام بحج والوقوف بعرفة، ويكون الرمي يوم العيد بسبع حصيات، أما باقي أيام التشريق فيكون الرمي للجمرات الثلاث، وعادة يبدأ الرمي بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى،  وترمى كل واحدة منها بسبع حصيات، والمستحب أن يكبر عند كل حجر، ثم الدعاء بعد رمي الصغرى والوسطى.

وحسبما ذكر في واس، فإن الحجاج تمكنوا من أداء نسك الحج بسهولة ويسر وسكينة، بفضل عناية الله عز وجل والجهود التي توليها القطاعات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية لضمان انسيابية حركة الحجاج بين المشاعر المقدسة.

وبدورها استعرضت وزارة الحج والعمرة لقطات لحجاج بيت الله الحرام وهم يرمون جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ضوابط رمي الجمرات

أشارت وزارة الحج والعمرة إلى أنه يجب على الحاج ألا يتكلف في التقاط الحصى بل يمكن أن يلتقطها من أي مكان بالقرب منه في المشاعر المقدسة، منوهة أن تطابق حجمها غير مهم، ولا يشرع غسلها أو تطييبها، وحذرت الحجاج من السلوكيات التالية:

  • صعود المرتفعات لالتقاط الحصى.
  • أذية الآخرين عند رمي الحصى.
  • شرعية التقاط حصيات جمرة العقبة قبل خروج الحاج من مزدلفة ولو التقطها من منى أو أي مكان آخر لا حرج.

تابعي أيضا توافد الحجاج إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *