Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

خبراء يتوقّعون أن تُعلن الصين عن انتعاش اقتصاديّ بعد قيود كورونا

حدّدت بكين لنفسها هدفًا متواضعًا على صعيد النموّ يبلغ نحو 5 في المئة هذا العام، وهو هدف حذّر رئيس الوزراء الصينيّ لي تشيانغ من صعوبة تحقيقه.

توقّع خبراء اقتصاديّون أن تُعلن بكين غدًا الثلاثاء عن تحقيق انتعاش اقتصاديّ، بالإضافة إلى نشر أرقام الناتج المحليّ الإجماليّ، منذ إلغاء قيود كورونا، والتي كانت قد تسبّبت بتقويض النموّ.

وسيعطي الكشف عن الأرقام الثلاثاء أوّل مؤشّر منذ عام 2019 عن اقتصاد صينيّ غير مرتبط بقيود كوفيد، حيث يتوقّع محلّلون تحدّثوا إلى وكالة فرانس برس أن يبلغ معدّل النموّ 3,8 في المئة على أساس سنويّ في الفترة من كانون الثاني/يناير حتّى آذار/مارس.

لكنّ الاقتصاد الثاني في العالم لا يزال يعاني من سلسلة أزمات أخرى، من الديون الّتي تثقل القطاع العقاريّ إلى ضعف ثقة المستهلكين والتضخّم العالميّ وخطر الركود في دول أخرى.

وحدّدت بكين لنفسها هدفًا متواضعًا على صعيد النموّ يبلغ نحو 5 في المئة هذا العام، وهو هدف حذّر رئيس الوزراء الصينيّ لي تشيانغ من صعوبة تحقيقه.

وأدّت سياسة “صفر كوفيد” الّتي اتّبعتها الصين لاحتواء فيروس كورونا وما تضمّنته من قيود صارمة شملت الحجر الصحّيّ والاختبارات الجماعيّة ومنع السفر، إلى عرقلة النشاط الاقتصاديّ في البلاد، قبل اتّخاذ السلطات قرارًا مفاجئًا بإلغاء هذه السياسة في كانون الأوّل/ديسمبر.

وفي حين أنّ العديد من الخبراء يميلون إلى التشكيك بالأرقام الرسميّة للصين، إلّا أنّ معظمهم يتوقّعون أن تصل بكين إلى هذا الحدّ.

ومع ذلك، حذّر محلّلون من أنّ التوتّرات العالميّة قد تؤثّر على تعافي الصين، وخاصّة التصعيد مع الولايات المتّحدة والركود الّذي يهدّد اقتصادات كبرى أخرى والتضخّم العالميّ المتسارع.

وقال لاري هو، كبير الاقتصاديّين المختصّين بالصين في بنك ماكواريّ الاستثماريّ، إنّ “الانتعاش حقيقيّ، لكنّه لا يزال في مرحلة مبكّرة”.

وأضاف أنّ أيّ انتعاش “سيكون بشكل تدريجيّ، ويعود ذلك في الغالب إلى ضعف ثقة” المستهلكين، ما يجعل الشركات بدورها “متردّدة” في التوظيف.

وتوقّع استطلاع آراء أجرته وكالة فرانس برس مع محلّلين أن ينمو الاقتصاد الصينيّ بمعدّل 5,3 في المئة هذا العام.

ونما الاقتصاد الصينيّ بنسبة ثلاثة في المئة فقط خلال العام الماضي بأكمله، وهو أضعف أداء منذ عقود.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *