Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

نمرة موضع خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في

استقر ضيوف الرحمن بمختلف نسكهم على صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم تحفهم السكينة والخشوع والطمأنينة، وصلى ضيوف الرحمن الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ويعد مسجد نمرة بمشعر عرفات ثاني أكبر مسجد مساحة بمنطقة مكة المكرمة بعد المسجد الحرام، وشهد المسجد في عهد الدولة السعودية وتحديدا في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن أضخم توسعاته، وبتكلفة بلغت 237 مليون ريال، على طول بلغ 340 مترا من الشرق إلى الغرب، وعرض يقدر بـ 240 مترا من الشمال إلى الجنوب، ومساحة تجاوزت 110 آلاف متر مربع، إلى جانب ساحة مظللة خلف المسجد تقدر مساحتها بـ 8000 متر مربع، ليستوعب بعد هذه التوسعة نحو 400 ألف مصل، ويظهر بست مآذن.

وبني المسجد في الموضع الذي خطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وذلك في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري، ويقع إلى الغرب من المشعر وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة، وهو واد من أودية مكة المكرمة، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوقوف فيه، حيث قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: «وقفت هاهنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة»، وبطن وادي عرنة ليس من عرفة، ولكنه قريب منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *