Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

حوامة العيد.. موروث شعبي مرتبط بفرحة الأطفال بعيد الفطر في السعودية

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر السعيد في المملكة العربية السعودية، والتي تتضمن مجموعة من العادات والتقاليد، التي تعزز الفرح والبهجة بقدوم العيد.

وبمناسبة عيد الفطر المبارك، فقد أحيا السعوديون عادة “حومة العيد” التي تعد موروثًا يعبر من تلاحم الأسرة والمجتمع وروح البهجة والسرور التي تملأ القلوب في أيام العيد.

عادة “حوامة العيد”

وتعني “حوامة العيد” طواف الأطفال داخل الأحياء والشوارع والمرور بالجيران والأهل خلال عيد الفطر، طارقين الأبواب، مرددين أناشيد تطالب بالعيديات.

وشاعت عادة “حوامة العيد” في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، و كان على رأسها منطقة نجد.

إحياء الموروث الشعبي

وتأتي هذه العادة لإحياء الموروثات الشعبية المحببة لدى السعوديون، ويتخللها العديد من الفعاليات الشعبية والعرضة النجدية؛ حيث كان يجوب الأطفال قديماً شوارع القرى ويتبادلون التهاني والتبريكات ويؤدون الألعاب، منشدين عددًا من الأهازيج الشعبية.

وتستهوي فعالية “حوامة العيد” الأهالي الذين يفرحون في إحياء تراث الآباء والأجداد ونشر أواصر المحبة بين أفراد الحي وإشعار الأطفال بالفرح الشديد بقدوم العيد.

ويجد الأهالي في هذه الفعالية فرصة للتعارف والتواصل فيما بينهم وإعادة العلاقات الاجتماعية التي افتقدها البعض بسبب انشغال المجتمع وتباعد المسافات واللهو بوسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن الفعالية تسهم في إعادة مظاهر الفرح والبهجة التي صارت غائبة حتى في مواطنها الأساس.

نكهة الماضي بروح الحاضر

وكانت أمانة منطقة الرياض، قد كشفت مؤخراً عن تفاصيل فعالياتها للحوامات في مختلف المواقع في مدينة الرياض، بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك ومشاركة المجتمع الفرح بهذه المناسبة السعيدة.

وجهّزت الأمانة هذه المواقع للوصول لأكبر عدد من السكان ومشاركتهم الاحتفال بخلق أجواء تفاعلية من خلال فعاليات متنوعة ومميزة ومسابقات وأنشطة ترفيهية.

وتضمنت تلك التجهيزات تنظيم فعالية الحوامة في 28 موقعاً تشمل ليلة عيد الفطر وأول أيام العيد، شملت العديد من مواقع الحدائق في العاصمة الرياض.

تعزيز الروابط الاجتماعية

وتأتي فعالية “حوامة العيد” ضمن استعدادات أمانة الرياض لهذا العام تحت شعار “عيد الرياض” لاستقبال العيد، وهي فعالية سنوية تقام أيام العيد؛ إحياءً لـ “الموروث الشعبي”، وتعزيزاً للروابط الاجتماعية في الأحياء السكنية، وتهدف لإدخال البهجة والسرور في نفوس الصغار والكبار.

يمكنك أيضًا قراءة: “التعشير الحجازي”.. عنوان للفرح في المناسبات والأعياد بمنطقة مكة المكرمة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *