Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اليوم الدولي للرياضيات تحت شعار (الرياضيات للجميع) 

وضعت اليونسكو شعار “الرياضيات للجميع” للاحتفال يوم 14 مارس باليوم الدولي للرياضيات (IDM)ويعكس هذا الموضوع أن الكوكب يشترك في لغة رياضية واحدة، وهي لغة العلم. حيث ينظمه الاتحاد الرياضي الدولي، ويتضمن IDM مزيجاً من الاحتفالات الافتراضية ومثيلتها وجهاً لوجه بما في ذلك الاحتفالات في الفصول الدراسية. يتم الاحتفال بـ IDM 2023 في أكثر من 90 دولة مع أكثر من 1500 حدث فردي.

وكما تقول أودري أزولاي مديرة اليونسكو وفقاً لموقع الاتحاد الرياضي الدولي ( idm314): هذا اليوم هو فرصة للاحتفال بعالمات الرياضيات العظماء، من هيباتيا في العصور اليونانية القديمة إلى عالمات الرياضيات اللاتي فزن بجائزة اليونسكو” للنساء في العلوم “، مثل أليسيا ديكنشتاين في عام 2021 ، وإنغريد دوبشيز وكلير Voisin في عام 2019. دعونا نتذكر أيضاً الأوكرانية Maryna Viazovska، الفائزة بميدالية 2022 Fields: بعد مريم ميرزاخاني في عام 2014 ، هي ثاني امرأة فقط في الرياضيات تحصل على هذه الجائزة، من بين أكثر من 60 عالم رياضيات… هذا اليوم هو كل شيء حول تذكر أن الرياضيات تهمنا جميعاً.

حول اليوم الدولي للرياضيات

اليوم العالمي للرياضياتpexels

اليوم الدولي للرياضيات (IDM) هو احتفال عالمي. في 14 مارس من كل عام، يتم دعوة جميع البلدان للمشاركة من خلال الأنشطة لكل من الطلاب وعامة الناس في المدارس والمتاحف والمكتبات والأماكن الأخرى. وقد تم اختيار 14 مارس كتاريخ لـIDM لأنه تم الاحتفال به بالفعل في العديد من البلدان باعتباره Pi Day، بناءً على حقيقة أن بعض البلدان تكتبه كـ3/14 وأن الثابت الرياضي Pi هو 3.14 تقريباً.

يقود مشروع اليوم الدولي للرياضيات الاتحاد الدولي للرياضيات بدعم من العديد من المنظمات الدولية والإقليمية من جميع أنحاء العالم. تم الإعلان عنه من قبل اليونسكو في الدورة الأربعين للمؤتمر العام، 26 نوفمبر 2019. أقيم الاحتفال الأول في 14 مارس 2020.

أهداف IDM

اليوم الدولي للرياضيات هو فرصة للشرح والاحتفال بالدور الأساسي الذي يلعبه تعليم الرياضيات والرياضيات في تحقيق اختراقات في العلوم والتكنولوجيا، وتحسين نوعية الحياة، وتمكين النساء والفتيات، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. أجندة 2030 (SDG117) للأمم المتحدة.

الأهداف الرئيسية لليوم الدولي للرياضيات

أكثر من 60 عالم رياضياتpexels

مع الفوائد المتوقعة للطلاب والمعلمين والنساء والفتيات والمجتمع ككل هي:
1. تحسين فهم عامة الجمهور وصناع القرار والمدارس لأهمية الرياضيات في التعليم.

2. المساهمة في بناء القدرات في التربية الرياضية والعلمية، مع التركيز بشكل خاص على الفتيات والأطفال من البلدان النامية.

3. تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في الرياضيات.

4. تحسين الفهم بين عامة الناس، مع صانعي القرار والمدارس، لأهمية الرياضيات كأداة للتطورات التي تؤدي إلى ظروف اقتصادية أكثر ازدهاراً.

5. التأكيد على أهمية البحث الأساسي في العلوم الرياضية كبذرة للاختراقات في التكنولوجيا وإدارة المجتمع.

6. تسليط الضوء على دور الرياضيات في تنظيم المجتمع الحديث، بما في ذلك الأنظمة الاقتصادية والمالية والصحية وأنظمة النقل والاتصالات السلكية واللاسلكية في البحث عن رفاهية الإنسان، وما إلى ذلك.

7. زيادة الوعي بدور الرياضيات في مكافحة الكوارث والأوبئة والأمراض الناشئة والأنواع الغازية.

8. تسليط الضوء على دور الرياضيات في الانتقال إلى اقتصاد دائري قائم على الاستدامة يتوافق مع الحفاظ على التنوع البيولوجي.

9. تزويد الجمهور العام والشباب بأدوات لفهم تحديات الكواكب والقدرة على الاستجابة كمواطنين مطلعين.

10. زيادة التواصل والتعاون الدولي في التوعية العامة بالرياضيات.

11. زيادة الوصول إلى المعلومات، وتوفير طريقة بسيطة لمنح المواطنين خياراً في جميع جوانب حياتهم اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *