Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

كوريا الجنوبية والصين واليابان تتفق على تعزيز التعاون الثلاثي

من غير المتوقع أن يسفر الاجتماع بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، ورئيسَي الوزراء الصيني لي تشيانغ، والياباني فوميو كيشيدا، عن تقدم كبير، لكنّ القادة يأملون في أن يساعد في تنشيط الدبلوماسية الثلاثية.

أول قمة ثلاثية منذ حوالي خمس سنوات في سيول (Getty Images)

قال زعماء سيول وطوكيو وبكين، اليوم الإثنين، إنهم اتفقوا على تعزيز التعاون الثلاثي، بعد عقدهم أول قمة ثلاثية لهم منذ حوالي خمس سنوات في سيول، وتأتي بعد ساعات على إعلان بيونغ يانغ نيتها إطلاق قمر اصطناعي تجسسي جديد.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

ومن غير المتوقع أن يسفر الاجتماع بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، ورئيسَي الوزراء الصيني لي تشيانغ، والياباني فوميو كيشيدا، عن تقدّم كبير، لكنّ القادة يأملون في أن يساعد في تنشيط الدبلوماسيّة الثلاثيّة.

وأوضح الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، في مؤتمر صحافي مشترك في العاصمة سيول “يجب تعزيز نظام التعاون الثلاثي. قررنا عقد اجتماعات ثلاثية بشكل منتظم”.

بدروه، دعا رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، خلال اجتماعه مع قادة كوريا الجنوبية واليابان، جميع الأطراف إلى “ممارسة ضبط النفس” في شبه الجزيرة الكورية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، كما دعا لي “الأطراف المعنيين إلى ممارسة ضبط النفس والحيلولة دون تفاقم الوضع في شبه الجزيرة الكورية”.

وخلال القمّة، حض لي كلا من كوريا الجنوبية واليابان على رفض “الحمائية” والانفصال الاقتصادي.

وأوضح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا “لقد أعدنا تأكيد أن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية يصبان في المصلحة المشتركة لبلادنا” فيما أضاف رئيس كوريا الجنوبية أن القضية هي “مسؤولية ومصلحة مشتركة” للدول الثلاث.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *