Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

البيئة تنفذ حملات توعوية للتعريف بمواصفات الأضاحي خلال موسم الحج

شددت وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة مكة المكرمة على ضرورة الرفق بالحيوان خلال موسم الحج، وذلك انطلاقاً من تعاليم الدين الإسلامي والأنظمة المعمول بها في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، مدير عام فرع الوزارة في المنطقة، إن الوزارة حثت المنشآت البيطرية والجهات ذات العلاقة والأفراد على الالتزام بتطبيق نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية، وشدد على ضرورة مراعاة ذلك خلال موسم الحج من خلال عدم تكدس أعداد كبيرة من الحيوانات في الزرائب، وتقديم الماء والعلف الكافي، وضمان سلامة طرق نقل الحيوانات من الموانئ إلى المزارع أو من المزارع إلى المسالخ.

الهدف من الحملات التوعوية

وأكد الخليف أن الوزارة نفذت حملات توعوية للتعريف بمواصفات الأضاحي وكيفية التفريق بين الحيوان السليم والمصاب، بهدف تعزيز مفهوم الرفق بالحيوان، وشملت الحملات جولات إرشادية للفرق الطبية البيطرية الميدانية وتوزيع نشرات توعوية عبر الباركود في أسواق الماشية.

وأوضح أن الوزارة حرصت على وجود فرقة طبية تعمل طوال فترة إجازة عيد الأضحى في العيادات البيطرية لمتابعة الالتزام بالشروط الصحية والبيئية، وقال إن هذه الجهود تأتي تحقيقاً لرؤية الوزارة في جعل المملكة رمزاً عالمياً لمجتمع يتحمل المسؤولية الأخلاقية والإنسانية لحماية حقوق الحيوان.

كما أشاد ” الخليف ” بدور المراقبين البيطريين في فرع الوزارة ومكاتبها في محافظات المنطقة المختلفة، بالإضافة إلى جميع من يتعاون مع الوزارة والجهات ذات العلاقة في الإبلاغ عن المخالفات وخاصة فيما يتعلق بالإساءة للحيوانات مثل عدم توفير البيئة المناسبة لها او غيرها ، و داعا ملاك المشاريع والقائمين عليها إلى التعاون مع مراقبي الوزارة والتقيد بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها الوزارة، التي تهدف إلى تنظيم عمل مشاريع الثروة الحيوانية وحماية المجتمع من أخطارها وتعزيز قيم الرفق بالحيوان والاهتمام بحقوقه في المملكة.

للمزيد الاطلاع على: انطلاق فعاليات منتدى المحميات الطبيعية “حِمى” بمشاركة محلية ودولية.

غرامة الإهمال

من جهته اوضح مدير إدارة الرفق بالحيوان بوزارة البيئة أحمد العُمري، عن عقوبة تعذيب الحيوانات.وقال “بالنسبة لغرامة الإهمال تكون العقوبة على كل رأس من الأغنام 100 ريال، والغرامات المتعلقة بإيذاء الثروة الحيوانية بالدهس أو الركل أو السحل تحال إلى النيابة العامة وتقوم بالتحقيق والإحالة إلى المحكمة لتطبيق العقوبات .

وتابع: “إيذاء الثروة الحيوانية تعتبر من المخالفات الجسيمة والموجبة للتوقيف، وأي عقوبة تزيد مدتها عن 3 سنوات تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

وأشار إلى أن عقوبة تعذيب الحيوانات تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامة 10 ملايين، لافتا إلى أن المخالف يحال المحكمة الجزائية.

وأكدت الوزارة أنها لن تتوانى في تطبيق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة المشار إليها أعلاه على أي شخص تثبت داعياً الجميع إلى التبليغ عن أي ممارسات مخالفة لنظامي الزراعة والرفق بالحيوان من خلال الرقم 939 ، او عبر منصة صوت المواطن .

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *