Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

إسرائيل قد تبدي استعدادا لسحب قواتها من معبر رفح

مسؤولون أمنيون إسرائيليون يدعون أن إسرائيل ستكون مستعدة لسحب قواتها من الجانب الفلسطيني من معبر رفح إذا ما قررت مصر إعادة فتحه وتشغيله لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

قوات الاحتلال في رفح (Getty Images)

ذكرت هبئة البث الإسرائيلية (“كان 11”)، مساء الخميس، أن مسؤولين أمنيين إسرائيليين أن تل أبيب ستكون مستعدة لسحب قواتها من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، إذا ما قررت القاهرة إعادة فتح وتشغيل معبر رفح.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

جاء ذلك فيما ذكرت القناة الرسمية الإسرائيلية أنه “في أعقاب الضغوط الأميركية، تستعد مصر لتجديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في الأيام المقبلة، عبر معبر كرم أبو سالم”، ورجت أن يتم ذلك بدءا من الأحد.

وبعد احتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح، في السابع من أيار/ مايو الجاري، قررت الجانب المصري تجميد دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة، وحمل سلطات الاحتلال مسؤولية تعطيل إدخال المساعدات، وسط توتر للعلاقات بين الجانبين.

وبحسب “كان 11″، أشار مسؤولون أمنيون إسرائيليون إلى أن تل أبيب “لن تعارض فتح المعبر إذا أرادت مصر، وستكون مستعدة لسحب قواتها وفقا لاعتبارات عملياتية وسياسية”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك في أعقاب مطالبة محكمة العدل الدولية إسرائيل بـ”الحفاظ على فتح” معبر رفح المغلق منذ 19 يوما لتسهيل إدخال المساعدات عبره إلى قطاع غزة.

وفي 7 أيار/ مايو الجاري، سيطر جيش الاحتلاي الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني مع معبر رفح، وردت القاهرة برفض التنسيق مع تل أبيب بشأن المعبر، واتهامها بـ”التسبب في كارثة إنسانية” بالقطاع.

والجمعة، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأميركي، جو بايدن، خلال اتصال هاتفي، على “تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة من خلال معبر كرم أبو سالم بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني”، وفق بيان للرئاسة المصرية.

فيما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” الخاصة، الجمعة، عن مصدر مصري “رفيع المستوى”، عقب هذا الاتفاق، إن بلاده تحرص على حلول لإغاثة غزة، مشددا على أن القاهرة “لن تقبل بسياسة الأمر الواقع” التي تحاول إسرائيل فرضها في غزة.

وقال المصدر، الذي لم تكشف القناة عن هويته: “مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الأزمة الإنسانية الكارثية الطاحنة بغزة”. وأكد أن ‏معبر رفح هو معبر مصري فلسطيني، وأن القاهرة “ستعيد إدخال المساعدات من خلال آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية”.

وشدد على أن بلاده “تحرص على التخفيف من وطأة نقص المساعدات من خلال إدخالها عبر معبر كرم أبو سالم ولحين عودة معبر رفح للعمل بشكل طبيعي”.

وكانت محكمة العدل الدولية في لاهاي، قد أصدرت، الجمعة، تدابير مؤقتة جديدة تطالب إسرائيل بأن “توقف فورا هجومها على رفح”، وأن “تحافظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات لغزة”، وأن “تقدم تقريرا للمحكمة خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها” في هذا الصدد.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *