Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

“نكتة” تؤدي إلى محاكمة شاب – لن تتوقع ما حدث له


01:32 م


الأحد 28 يناير 2024

كتب – سيد متولي

تسببت نكتة ألقاها شاب بريطاني من أصل هندي في محاكمته، قبل أن يحصل على حكم بالبراءة بعد ذلك.

وبحسب bbc، برأت محكمة إسبانية رجلا بريطانيا من تهمة الإخلال بالنظام العام بعد أن ألقى نكتة مازحا أمام أصدقائه بشأن تفجير رحلة جوية من لندن جاتويك إلى مينوركا.

واعترف أديتيا فيرما بأنه قال لأصدقائه في يوليو 2022: “في طريقي لتفجير الطائرة، أنا عضو في طالبان”.

لكنه قال إنه ألقى النكتة في مجموعة خاصة على تطبيق سناب شات ولم يكن ينوي أبدًا “التسبب في أزمة”.

وحكم قاض في مدريد بأنه “لم يتم العثور على أي متفجرات… من شأنها أن تدفع المرء إلى الاعتقاد بأنها تشكل تهديدا حقيقيا”.

وجرت محاكمة السيد فيرما، التي عقدت في المحكمة الوطنية بالعاصمة الإسبانية، بعد عام ونصف من وقوع الحادث.

الرسالة التي أرسلها إلى أصدقائه، قبل ركوب الطائرة، كشفتها أجهزة الأمن البريطانية، ثم أبلغوا السلطات الإسبانية بذلك بينما كانت طائرة إيزي جيت لا تزال في الهواء.

تم إرسال طائرتين مقاتلتين إسبانيتين من طراز F18 لتطويق الطائرة، وتبع أحدهم الطائرة حتى هبطت في مينوركا، حيث تم تفتيشها.

وتم القبض على فيرما، الذي كان يبلغ من العمر 18 عامًا في ذلك الوقت، واحتجز في زنزانة تابعة للشرطة الإسبانية لمدة يومين، وأطلق سراحه لاحقا بكفالة.

وحكم أحد القضاة في وقت سابق بتبرئة السيد فيرما، من أوربينجتون، كينت، من ارتكاب أي مخالفات.

وفي حالة إدانته، سيواجه الطالب الجامعي غرامة تصل إلى 22500 يورو (19300 جنيه إسترليني) بالإضافة إلى 95000 يورو أخرى كنفقات لتغطية تكلفة تشغيل الطائرات.

وكان السؤال الرئيسي في القضية هو كيف خرجت الرسالة، مع الأخذ في الاعتبار أن سناب شات هو تطبيق مشفر.

وكانت إحدى النظريات التي أثيرت خلال المحاكمة هي أنه كان من الممكن اعتراضها عبر شبكة واي فاي في مطار جاتويك، لكن متحدثا باسم المطار قال لبي بي سي نيوز إن شبكته “لا تملك هذه القدرة”.

وجاء في قرار القاضي، أن الرسالة “لأسباب غير معروفة، تم التقاطها من قبل آليات الأمن البريطانية عندما كانت الطائرة تحلق فوق المجال الجوي الفرنسي”.

تم إرسال الرسالة “في بيئة خاصة تمامًا بين المتهم وأصدقائه الذين سافر معهم، من خلال مجموعة خاصة لا يمكن لأحد سواهم الوصول إليها، لذلك لم يكن بإمكان المتهم حتى أن يفترض ولو عن بعد… أن النكتة التي قالها عبر هاتفه المحمول” وأضاف الحكم أن أصدقاءه يمكن اعتراضهم أو اكتشافهم من قبل الأجهزة البريطانية، ولا من قبل أطراف ثالثة غير أصدقائه الذين تلقوا الرسالة.

ولم يتضح على الفور كيف تم تنبيه السلطات البريطانية إلى الرسالة، حيث أشار القاضي إلى أنهم “لم يكونوا موضوع دليل في هذه المحاكمة”.

وقال متحدث باسم سناب شات إن منصة التواصل الاجتماعي لن “تعلق على ما حدث في هذه الحالة الفردية”.

على موقعها الإلكتروني، في قسم بعنوان “كيف نعمل مع سلطات إنفاذ القانون” ، تقول Snapchat إن أحد أهدافها هو “الحفاظ على بيئة آمنة وممتعة حيث يتمتع مستخدمو التطبيق بالحرية في التعبير عن أنفسهم والبقاء على اتصال مع أصدقائهم”.

ويضيف: “نحن نعمل أيضًا على تصعيد أي محتوى بشكل استباقي إلى جهات إنفاذ القانون يبدو أنه يتضمن تهديدات وشيكة للحياة، مثل التهديدات بإطلاق النار في المدارس والتهديدات بالقنابل وحالات الأشخاص المفقودين، والاستجابة لطلبات الطوارئ الخاصة بإنفاذ القانون للكشف عن البيانات عندما تكون جهات إنفاذ القانون يتعامل مع قضية تنطوي على تهديد وشيك للحياة.

“في حالة طلبات الإفصاح الطارئة من جهات إنفاذ القانون، عادةً ما يستجيب فريقنا الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في غضون 30 دقيقة.”

اقرأ أيضا:

سر الحروف والأرقام الغريبة على علب العصائر والمواد الغذائية.. قد تسببت السرطان

عشبة استنشاقها يقوي الذاكرة ويحسن وظائف المخ ويخفف التوتر.. لن تتوقعها

مفعولها كالسحر.. 10 أطعمة في كل بيت تمنع تصلب الشرايين

تجيب شبكة ولا تدفع فلوس؟.. كيف يتعامل المصريون مع ارتفاع أسعار الذهب؟

ليلى عبد اللطيف تتحدث عن مفاجأة لتامر حسني وبسمة بوسيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *