Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أغلى 8 مجوهرات حول العالم.. ندرة أحجارها الكريمة تحبس الأنفاس

تتمتع المجوهرات والأحجار الكريمة بقيمة كبيرة، لدرجة أن الكثير ممن يقتنون المجوهرات مستعدون لدفع مبالغ طائلة من أجل الحصول عليها، خاصة عندما يتعلق الأمر بأحجار لها مكانة كبيرة بفضل لونها أو نقائها أو حتى حجمها وأحياناً التاريخ المرتبط بها، فملايين الدولارات أنفقت في سبيل اقتناء قطع مجوهرات تضم أحجاراً كريمة نادرة.
وقد جمعنا لك 8 من أغلى قطع المجوهرات في العالم والتي بيعت في المزادات بمبالغ كبيرة.

حجر ألماس هوب The Hope Diamond

250 مليون دولار أمريكي

هو أغلى قطعة مجوهرات في العالم وأكثرها شهرة. هذا الحجر هو عبارة عن حجر ألماس أزرق اللون زنة 45.52 قيراط يعرف باسم ألماس هوب. يتميز بلونه الأزرق المشرق الذي يعتقد الخبراء بأنه نتيجة بعض الشوائب الناجمة عن ذرات البورون. الملفت أن هذا الحجر يصدر عنه بريق أحمر اللون عندما يوضع في مكان مظلم خالٍ من أي إضاءة. هذا التميز في لونه جعل الكثير من هواة جمع الأحجار الكريمة يرغبون باقتنائه خاصة وأن هناك الكثير من الأساطير المرتبطة به والتي تتحدث عن الحظ السيء.
قبل أن يصبح حجر ألماس هوب كان الحجر أكبر حجماً مما هو عليه اليوم، ويعتقد بأنه أتى من مناجم غولكوندا Golkonda في جنوب الهند. في عام 1666 اشتراه رجل فرنسي اسمه جان بابتيست تافيرنير JeanBaptiste Tavernier وبناء عليه أطلق على الحجر اسم تافرنير بلو Tavernier Blue، وهو الاسم الذي باعه به تافيرنير للملك لويس الرابع عشر عام 1668.
عام 1972 سرق الحجر الأزرق من الأسرة المالكة الفرنسية وتم قطعه مرة ثانية، أكبر قطعة منه حصلت على اسم هوب عندما ظهرت في حوزة أسرة هوب وهي أسرة من المصرفيين في لندن عام 1839.
وقد تناوب الكثير من الجامعين على شراء الحجر إلى أن اشترته سيدة المجتمع الشابة إيفلين والش ماكلين Evelyn Walsh McLean في عام 1911، وللأسف مرت هذه السيدة بالكثير من الأحداث المؤلمة التي نسبت إلى لعنة الحجر، وبعد وفاتها بيع هذا الحجر لهاري وينستون Harry Winston عام 1949، في عام 1958 تبرع هاري وينستون بالحجر لمتحف سميثونيان للتاريخ الطبيعي Smithosnian Museum of Natural History وهو لا يزال هناك حتى اليوم.

النجمة الزهرية The Pink Star

71.2 مليون دولار أمريكي

هذا الحجر البالغ وزنه 59.60 قيراط كسر كل الأرقام القياسية عندما باعته دار سوذبي للمزادات Sotheby’s بمبلغ 71.2 مليون دولار أمريكي ليعتبر أغلى حجر ألماس بيع في مزاد علني.
يتميز الحجر بلونه الأزرق الحيوي الخالي من الشوائب، وحجمه مماثل لحجم حبة فراولة، ما جعل العلماء يعتبرونه تحفة فنية قلّ مثيلها، كما أن مؤسسة الأحجار الكريمة في أمريكا The Gemology Institute صنفته على أنه أكبر حجر خالٍ من الشوائب بلون زهري حيوي في العالم.
الحجر الخام الذي قطعت منه النجمة الزهرية كان وزنه 132.5 قيراط وعثرت عليه شركة دي بيرس للمجوهرات عام 1999 في أحد مناجمها في جنوب أفريقيا، واستغرق الأمر 20 شهراً لقطعه كي يصل إلى الشكل الذي هو عليه اليوم.
قبل أن يحصل على اسم النجمة الزهرية، عرف الحجر باسم حجر ستاينمتز الزهري Steinmetz Pink حيث كان معروضاً في متحف سميثونيان في معرض The Splendor of Diamonds عام 2017، وتم بيعه بمبلغ 71.2 مليون دولار أمريكي لمؤسسة تشاو تاي فوك Chow Tai Fook في هونغ كونغ.

اقرئي أيضاً من الملكة إليزابيث إلى كيت ميدلتون.. أسرار اختيار المجوهرات الشخصية في العائلة المالكة البريطانية

حجر أوبنهايمر الأزرق Oppenheimer Blue

57.5 مليون دولار أمريكي

هو حجر ألماس أزرق اللون بقطع زمرد وزنه 14.62 قيراط، سمي تيمنا باسم فيليب أوبنهايمر Phillip Oppenheimer، وقد تم بيعه عام 2016 بمبلغ 57.5 مليون لكن لم يعرف من اشتراه.
تاريخ الحجر غامض وكل ما نعرفه هو أنه جرى التنقيب عنه في جنوب أفريقيا أوائل القرن 20 من أحد مناجم دي بيرز De Beers على الأرجح، وقد اشتراه فيليب أوبنهايمر كهدية لزوجته من دون أن يتم الإفصاح عن المبلغ الذي دفعه.
توفي فيليب عام 1995 وفي عام 1999 تم بيع الحجر وكان وزنه 14.71 قيراط.

أقراط ذكريات أوراق الخريف The Memory of Autumn Leaves

57.4 مليون دولار

هذا الزوج من الأقراط يعتبر أغلى زوج أقراط بيع في مزاد، وهو مؤلف من حجري ألماس بلونين مختلفين قطع إجاصي متماثلين في الشكل والحجم، أحدهما باللون الأزرق زنة 14.54 قيراط والثاني باللون الزهري زنة 16 قيراط
يذكر أن الأقراط كانت تعرف باسم آخر هو أقراط أبولو وأرتيميس Apollo and Artemis، وبسبب شكلهما الفريد، فقد عرض كل منهما على حدة، لكن تم بيعها معاً كزوج في مزاد عام 2017 في جنيف بمبلغ 57.4 مليون دولار أمريكي.

عقد L’Incomparable Diamond Necklace

55 مليون دولار أمريكي

هو عقد مرصع بالألماس فوق إطار من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، في منتصف العقد حجر ألماس هو أكبر حجر ألماس خالٍ من الشوائب أصفر اللون حجمه بحجم بيضة، ويبلغ وزن الأحجار التي ترصعه 407.48 قيراط.
يعتبر هذا العقد أغلى عقد في العالم يملكه الصائغ معوض Mouawad، وهي شركة سويسرية إماراتية متخصصة بالبضائع الفاخرة.
الملفت أن الحجر الذي يتوسط العقد، تاريخه غير تقليدي؛ إذ إن فتاة صغيرة عثرت عليه في جمهورية الكونغو الديموقراطية بين بعض الأنقاض قبل حوالي 30 عاماً تقريباً.

قمر جوزفين الأزرق Blue Moon of Josephine

48.4 مليون دولار أمريكي

حجر الألماس هذا اشتراه عام 2014 البليونير جوزف لاو لوين Joseph Lau Luen من هونغ كونغ، كهدية لابنته جوزفين البالغ عمرها 7 سنوات، ومن هنا حصل الحجر على اسمه؛ ليتميز الحجر بلونه الأزرق النادر وقد عثرت عليه شركة بترا للألماس Petra Diamond في مناجم جنوب أفريقيا، كان وزنه 29.6 قيراط قبل قطعه.
بحسب الخبراء فإن وزن الحجر 12.03 قيراط وبيع بـ48.4 مليون دولار، وهذا يعني أن كل قيراط منه أغلى من أي قيراط آخر في أي حجر كريم.

قلادة ماري أنطوانيت من الألماس واللؤلؤ Marie Antoinette Pearl and Diamond

36 مليون دولار أمريكي

هي قلادة كانت تملكها الملكة الفرنسية ماري أنطوانيت، وهي عبارة عن حجر ألماس تتدلى منه عقدة مرصعة بالألماس وفي أسفلها حجر لؤلؤ طبيعي يشبه الإجاصة، باعتها دار مزادات سوذبي بمبلغ 36.2 مليون دولار أمريكي

حجر ألماس غراف الأصفر The Graff Vivid Yellow

16.3 مليون دولار أمريكي

هذا الحجر البالغ وزنه 100.09 قيراط يتمتع بلون أصفر مشرق يماثل لون زهرة النرجس البرية، بيع الحجر في مزاد في سوذبي عام 2014، الحجر الخام كان وزنه 190 قيراطاً، وعثر عليه في جنوب أفريقيا عام 2005 واشتراه لورانس غراف Laurence Graff الذي قطع حوالي 50% من وزنه ليمنحه الشكل الكامل الذي هو عليه اليوم.
وقد صنفه الخبراء على أنه أحد أكبر أحجار الألماس الأصفر وأغلاها ثمناً على الإطلاق.
يمكنك أيضاً أن تقرئي قبل انطلاقه بأيام.. تذكري معنا أجمل مجوهرات النجمات الفاخرة في مهرجان كان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *