Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تجهيز 35 قطاراً لنقل ضيوف الرحمن بسعة إجمالية تتجاوز 1.6 مليون مقعد

تعمل كافة الجهات المعنية بتنظيم موسم الحج للعام الجاري على قدم وساق من أجل نجاح خطة موسم 1445 هجريا بما يضمن توفير تجربة آمنة وميسرة للحجاج، تضمن لهم تقديم أفضل الخدمات التي تسهل لهم أداء النسك بداية من الوصول للمشاعر المقدسة وحتى مغادرة المسجد الحرام، وبدوره أوضح المهندس عبدالله غازي، مدير تشغيل محطات قطار الحرمين السريع، أنه بالفعل تم تجهيز 35 قطارا لنقل ضيوف الرحمن بداية من محطة مكرمة وصولا للمدينة المنورة.

وأوضح “غازي” في تصريحاته للإخبارية أن أن سعة القطار الواحد ستصل لـ417 راكبا، وتسهيلا على ضيوف الرحمن فقد تم اختصار المسافة التي كان يقطعها الحاج من المطار لمكة المكرمة، لتصل أقل من ساعة في وجود سلسلة من الضوابط  والإجراءات، كما أن المدة التي يستغرقها القطار للوصول من المدينة المنورة لمكة المكرمة ستصل لساعتين فقط.

تجهيز 35 قطارًا للحجاج في موسم حج 1445 هـ

وتابع غازي مشيرا إلى أن قطار الحرمين الشريفين يتكون من 5 محطات رئيسية بداية من محطة مكة المكرمة، مرورًا بمحطة جدة السليمانية، ومدينة مطار الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ووصولا بمحطة المدينة المنورة، وخلال تصريحاته أكد أنه تم زيادة 100 ألف مقعد لحج هذا العام.

وعن تصاميم القطارات المخصصة لنقل ضيوف الرحمن أشار إلى أن القطار الواحد يتكون من 13 مقطورة، تناسب جميع الفئات سواء لرجال الأعمال والبالغ عددها 4، أو الدرجة الاقتصادية والسياحية والتي تصل لـ8 مقطورات، ومزودة جميعها بالخدمات الطبية والتكاملية وخدمات الضيافة في كل محطة من محطات القطار.

قطار الحرمين الشريفين

شهد عام 2023 ربط قطار الحرمين الشريفين بقطار المشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وفي وقت سابق استعرضت وزارة الحج والعمرة بعض الإرشادات المتعلقة بتجربة قطار الحرمين الشريفين، منوهة أنه لضمان رحلة مريحة لابد على ضيف الرحمن أن يلتزم بالآتي:

  • الحضور قبل وقت الرحلة.
  • الحفاظ على النظام واتباع توجيهات الطاقم.
  • الحفاظ على النظافة وإبراز التذكرة قبل الصعود.
  • الجلوس في المقعد المحدد في التذكرة.

الجدير بالذكر أن الخطوط الحديدية “سار” تواصل التنسيق مع الجهات المعنية لاحتواء الطلب المتوقع على رحلات قطار الحرمين الشريفين خلال موسم حج 1445 هجريا، واعتمدت خطة تشغيل  أكثر من 3800 رحلة قطار ستسهم في توفير سَعة مقعدية تتجاوز 1.6 مليون مقعد للحجاج، مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضا عن “قطار الحرمين” يوضح مدى صحة فرض غرامات على إلغاء الرحلات

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *