Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

موعد عيد الفطر 2023 خالد الزعاق

موعد عيد الفطر 2023 خالد الزعاق، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم الأحد 16 ابريل 2023، باختلافات الأقاويل حول موعد عيد الفطر المُرتقب خلال أيام.

وبدأت إثارة الجدل بين الناس، وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي من مختلف البلاد العربية والإسلامية، في ظل اختلاف الأقاويل الفلكية حول من يقوم بأن عيد الفطر 2023 سيكون يوم الجمعة، ومراكز فلكية أخرى أكدت استحالة رؤية هلال شوال يوم الخميس وبالتالي سيكون يوم الجمعة هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر.

وقال مركز الفلك الدولي عبر صفحته الرسمية على تويتر: “رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي. رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا، إلا أن الرؤية تبقى صعبة جدا وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، واجتماع هذه العوامل قليل الحدوث، وبالتالي لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف سالفة الذكر. وبالتالي الأصل باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 إبريل”.

ونشر مركز الفلك عقب هذا الأمر الذي أثار جدا حول موعد عيد الفطر 2023، توضيحًا جاء فيه: “نشرت بعض وسائل الإعلام خبرا مجتزءا منسوبا لمركز الفلك الدولي يفيد إعلانه بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت. ننوه إلى أن مركز الفلك الدولي ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية. وقد احتوى المقال الأصلي على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم، وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية. علما بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية”.


 

موعد عيد الفطر 2023 خالد الزعاق

موعد عيد الفطر 2023 خالد الزعاق: وبخصوص موعد عيد الفطر 2023 حسب الراصد الفلكي السعودي خالد الزعاق، فقال إن عيد الفطر 2023 المبارك لهذا العام سوف يكون يوم الجمعة 21 ابريل، وأن شهر رمضان لهذا العام سيكون 29 يومًا.

وحدثت هذه الضجة عقب تصريح مركز الفلك الدولي، والذي أفاد أن عيد الفطر للعام الجاري 2023 سيكون يوم السبت 22 ابريل، مشيراُ إلى أن رؤية هلال شوال يوم الخميس غير ممكنة من أي مكانٍ في العالم العربي والإسلامي.

ومع اختلاف الأقاويل والآراء بين مركز الفلك الدولي والراصدين الفلكيين ومنهم خالد الزعاق، هو موعد عيد الفطر 2023، فإن مساء يوم الخميس سيكون الفيصل في كثير من الدول العربية والإسلامية لمعرفة موعده سواء أكان الجمعة، أم السبت.

تحري هلال شوال – عيد الفطر 2023

تحري هلال شوال هو عملية بحث عن هلال شهر شوال، والذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك في التقويم الهجري. تحري هلال شوال يُعد من الأحداث الهامة في العالم الإسلامي، حيث يحدد بداية عيد الفطر السعيد.

يقوم المسلمون حول العالم بالتحري عن هلال شوال بعد غروب شمس اليوم الـ29 من شهر رمضان. ويتم ذلك عن طريق البحث عن الهلال في السماء بعد غروب الشمس، حيث يتم الاعتماد على الرؤية المباشرة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات.

وفي حال تم رصد هلال شوال بعد التحري، يتم الإعلان عن بداية عيد الفطر واستئناف الأنشطة العامة بما في ذلك الأعمال والدراسة.

تحري هلال شوال يعكس روح المحبة والتعاون بين المسلمين، حيث يتجمعون معًا للبحث عن الهلال وإعلان بداية العيد. كما أنه يذكرنا بأهمية التفاعل مع الطبيعة والتركيز على متغيرات الكون، مما يمثل تذكيرًا بقوة الله وعظمته.

وبالإضافة إلى ذلك، تحري هلال شوال يعتبر أيضًا فرصة لتوحيد المسلمين حول العالم، حيث يقومون جميعًا بالبحث عن الهلال في نفس الوقت، ويتواصلون مع بعضهم البعض لتحديد بداية العيد.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر ، من خلال المقال السابق، عن موعد عيد الفطر 2023 وفق الراصد الفلكي خالد الزعاق، وذلك مع اختلاف الآراء التي أثارت الجدل من أن يكون بداية شوال يوم الجمعة أم السبت.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *