Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

على خطى «الأمريكية».. حراك طلابي في جامعات فرنسا دعماً لغزة

على خطى كبريات الجامعات في الولايات المتحدة، نظّم طلاب مؤيدون للفلسطينيين في جامعة سيانس بو الفرنسية تحرّكات عديدة احتجاجاً على استمرار الحرب في غزة.

وتدخلت قوات الشرطة الفرنسية لفض الاعتصام سلمياً داخل معهد العلوم «سيانس بو» من دون اعتقال أي من الطلاب المشاركين بالمظاهرة. وأظهرت لقطات مباشرة خروج الطلاب المحتجين من الجامعة بعد تدخل عناصر الشرطة وسط تأكيد من الطلاب بمواصلة التحرك بأعداد أكبر.

وشددت الحكومة الفرنسية، اليوم (الجمعة)، على الحزم الكامل في مواجهة المظاهرات. وقالت: فيما يتعلق بالوضع في المؤسسات الجامعية، أمكن حلّ بعضها عن طريق الحوار، وفيما يتعلّق بأخرى، فقد تمّ تقديم طلبات من قبل رؤساء الجامعات وتدخلت قوات إنفاذ القانون على الفور.

وأعلنت جامعة سيانس بو الفرنسية العريقة أنّها ستغلق اليوم (الجمعة) فرعها الرئيسي في باريس بعد أن احتلّ طلاب محتجّون مؤيّدون للفلسطينيين مباني جديدة في حرم الجامعة.

ودعت «لجنة فلسطين» في سيانس بو إدارة الجامعة إلى إدانة واضحة لممارسات إسرائيل وإنهاء أيّ تعاون مع أيّ من المؤسسات والكيانات التي تتّهمها بالضلوع في القمع المنظّم للشعب الفلسطيني.

وكان المدير المؤقت لمعهد العلوم السياسية بباريس جان باسيريس، قال إن المعهد رفض مطالب المحتجين بمراجعة علاقاته مع الجامعات الإسرائيلية، مما دفع بعض الطلاب إلى إعلان أنهم سيضربون عن الطعام احتجاجاً على ذلك.

وأغلق طلاب في عدد من الجامعات الفرنسية، بما في ذلك معهد العلوم السياسية في باريس ومعهد الدراسات السياسية في ليل ومعهد الصحافة في ليل، المؤسسات التعليمية في أعقاب مسيرات في الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة ضد الحرب في غزة.

وتحركت الشرطة الفرنسية لتفريق عشرات المتظاهرين الذين نصبوا خياما في ساحة جامعة السوربون بباريس، لكن الاحتجاجات في فرنسا وأماكن أخرى في أوروبا لم تصل إلى المدى الذي تشهده الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *